أنت هنا

مقررات برنامج الفيزياء

يقدم قسم الفيزياء والفلك لطلابه وطالباته (ولطلاب وطالبات الكليات العلمية الأخرى في الجامعة) 54 مقرراً دراسياً مختلفاً في تخصصات الفيزياء المختلفة في مرحلة البكالوريوس.

ويقوم القسم بتدريس 12 مقرراً من مقررات الفيزياء التي تتطلبها خطط الأقسام الأخرى في كلية العلوم، وكذلك تدريس المقررات الخدمية في الفيزياء التي تتطلبها جميع خطط الكليات العلمية في الجامعة، وهي: كلية علوم الأغذية والزراعة، وكلية الهندسة، وكلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية العمارة وعلوم البناء، وبرنامج العلوم الصحية الموحد لكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية.

تم تصميم الخطة الدراسية لبرنامج الفيزياء بحيث تحتوي على الجوانب المعرفية الأساسية ومقررات التخصص التي تقدم بدءاً من المستوى الثالث وحتى المستوى الثامن، ويُطرح في هذه المستويات مقررات تخصصية في فروع الفيزياء المختلفة (نظرية، نووية وذرية، ليزر، طاقة متجددة، مواد ، ميكانيكا، كهرومغناطيسية، حرارية، موجية  مع مقررات أخرى مساندة)، وكذلك مقررات عملية لتدريب الطلاب (الطالبات) على إجراء التجارب الفيزيائية واستنباط النتائج من المشاهدة، وتقدم بعض هذه المقررات باللغة الإنجليزية بنسبة لا تقل عن 40% .

وقد بنيت هذه الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس في قسم الفيزياء والفلك على أن يكون عدد الوحدات الدراسية الكلي مماثلاً لما هو في أقسام الكلية الأخرى أي 136 وحدة دراسية بما في ذلك الوحدات الدراسية للسنة المشتركة.

110 فيز:  فيزياء عامة (1)    4(3+1+0)

وصف المقرر

الميكانيكا: الوحدات الفيزيائية، المقاييس، المتجهات، أسس الحركة الخطية، معادلات الحركة المستوية، قوانين نيوتن للحركة وتطبيقاتها، الشغل والطاقة وقانون حفظ الطاقة.

خواص المادة: المرونة، الموائع الساكنة، التوتر السطحي.

الحرارة: مفاهيم درجة الحرارة ومقاييسها، القانون الصفري، كمية الحرارة، السعة الحرارية، الحرارة النوعية، قانون نيوتن للتبريد، انتقال الحرارة، قياسات الإشعاع الحراري، قوانين ستيفان وكيرتشوف الحرارية.

111 فيز: فيزياء عامة (2)      4(3+0+1)  وصف المقرر
المتجهات وتحليل القوى، قانون كولوم ، المجال والجهد الكهربائي حركة شحنة نقطية في مجال كهربي ، المكثفات، طاقة مكثف مشحون، التيار المستمر، قانون أوم ، المقاومة ودرجة الحرارة، الطاقة والقدرة الكهربائية، قاعدة كيرشوف، تيار الشحن والتفريغ لمكثف، قانونا الانعكاس، المرايا وأنواعها، انكسار الضوء، العدسات وأنواعها، قوانين الانعكاس والانكسار، المنشور. الانعكاس الكلي الداخلي والزاوية الحرجة، العدسات، العدسات المركبة، المجهر البسيط والمركب. مقدمة في نظرية الكم، ظواهر إشعاع الجسم الأسود ، الأثر الكهروضوئي، الأشعة السينية. خواص النواة، التحلل الإشعاعي ، قانون التحلل الإشعاعي ، التفاعلات النووية، النشاط الإشعاعي.

201 فيز: فيزياء رياضية (1)         3(2+1+0)    وصف المقرر
نظام من المعادلات الخطية: طرق حل نظم من المعادلات الخطية (طرق المحو، جاوس-جوردان، ...) - المصفوفات: (التعريفات، العمليات على المصفوفات، المصفوفة المدورة، المجموع القطري، ...). المعكوسة - طريقة عملية الصف الأولية، المحدد، قاعدة كرامر - الفضاءات المتجهة: الفضاءات المتجهة ذات البعدين والثلاثة أبعاد، المسافة في الفضاءات المتجهة ذات البعدين والثلاثة أبعاد. القيم المطلقة، الضرب القياسي، الإسقاط، الضرب الاتجاهي، الفضاءات المتجهة ذات البعد النوني: الفضاءات الإقليدية، فضاءات الضرب الداخلي، التحويلات الخطية - مسائل القيم الذاتية والمتجهات الذاتية.

210 فيز: ميكانيكا تقليدية (1)         4(3+1+0)  وصف المقرر
الحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد، المقذوفات - أنظمة الجسيمات: مركز الكتلة للأجسام الصلبة، حركتها، كمية الحركة الخطية للجسم، وللجسيمات المتعددة، حفظ كمية الحركة، الصواريخ - التصادمات: ما هو التصادم، الدفع وكمية الحركة، حفظ كمية الحركة، التصادمات في بعد وبعدين، إحداثيات مركز الكتلة - الدوران: الحركة الدورانية، المتغيرات الدورانية، التسارع الزاوي الثابت، كميات الحركة الدورانية كمتجهات، العلاقة بين المتغيرات الخطية والدورانية ككميات قياسية ومتجهه، العزم، الشغل. الدحرجة، والعزم وكمية الحركة الزاوية: الدوران، طاقة الدوران، القصور، العزم، دوران الأجسام الصلبة، حفظ كمية الزاوية، الترنح - توازن الأجسام الصلبة: شروط التوازن، مركز الجاذبية، أمثلة على التوازن، الاستقرار والاتزان الطبيعي للأجسام الصلبة تحت مجال الجاذبية - الجاذبية: قانون الجذب العام، ثابت الجذب العام، السقوط الحر، الجاذبية بالقرب من سطح الأرض، طاقة الوضع التجاذبي، حركة الكواكب والأقمار، قانون المساحة، طاقة المدار - النسبية الخاصة.

222 فيز: كهرومغناطيسية         4(3+1+0)  وصف المقرر
قانون جاوس وتطبيقاته، الجهد الكهربي، تدرج الجهد وتطبيقاته، المكثفات والمواد العازلة، ثابت العزل، العوازل وقانون جاوس، الإزاحة والاستقطاب والتأثرية الكهربية. المجال المغناطيسي للتيار الكهربي، قانون أمبير الدوائري وتطبيقاته ، القوة المغناطيسية المؤثرة على شحنة متحركة وتطبيقاتها، الحث الكهرومغناطيسي: قانون فراداي ولنز، الحث الذاتي والمتبادل، التيار في دائرة حثية. حساب المتجهات، المجال الكهربي والمجال المغناطيسي في المواد، الطاقة الكهربائية والطاقة المغناطيسية، معادلات ماكسويل في صيغتها التفاضلية، الموجات الكهرومغناطيسية, الانتشار والإشعاع. دوائر التيار المتردد المتصلة على التوالي أو التوازي، دوائر الرنين. الأعداد المركبة في دوائر التيار المتردد.

234 فيز: اهتزازات وموجات         4(3+0+1)  وصف المقرر
الحركة الدورية الاهتزازات الحرة، الرياضيات البديلة للحركة التوافقية و تحليل فورير الاهتزازات الزاوية، الاهتزازات الصوتية، اهتزازات البلازما، الاهتزازات الجزئية، ذبذبات الدارة الكهربائية ، الاهتزازات المخمدة، الاضمحلال الخفيف، الاضمحلال الشديد، الاضمحلال الحرج، الاضمحلال الناتج عن مقاومة، الاضمحلال الناتج عن الاحتكاك - الاهتزازات القسرية: الحالات المستقرة تراكب الحركة التوافقية التراكيب، العابرات - دارات الرنين - الموجات: المنتقلة، الموقوفة، المتفرقة وغير المتفرقة - نظرية فوريير.

301 فيز: فيزياء رياضية (2)         3(2+1+0) وصف المقرر
مقدمة في الهندسة التحليلية: المنحنيات، المنحنيات المعاملية، الإحداثيات القطبية، خطوط التماس، المقاطع المخروطية في التفاضل والتكامل - الدوال في متجهين، وثلاثة متجهات وأكثر. النهايات والاتصال. التفاضل الجزئي. التفاضلية وقاعدة السلسلة - مستويات التماس، التفاضلية الكاملة: (التقريب الخطي المكاني ...) - التفاضل والانحدار المتجه - القيم العظمي والصغرى ومتعددات لاجرانج.

312 فيز: ميكانيكا تقليدية (0)         3(3+0+0) وصف المقرر
دراسة الاحداثيات المتعامدة، دراسة بعض الطرق الرياضية التغتيرية، دراسة مبدئي لاجرانج وهاملتون، ديناميكا لاجرانج وهاملتون، دراسة القوى المركزية، دراسة حركة نظام لعدد من الأجسام، دراسة حركة الأجسام الصلبة، دراسة حركة الأجسام من خلال المحاور المتحركة، دراسة الحركة التوافقية المزدوجة، الحركة الموجية.

325 فيز: الكترونيات         3(2+0+1) وصف المقرر
أشباه الموصلات، تطعيم أشباه الموصلات ، خصائص وصلات n-p وتطبيقاتها، الدايودات، الترانزستور ذو القطبين، تكبير الاشارات، الترانزستور ذو التأثر الحقلي، أجزاء الدائرة الالكترونية ورموزها، الأجهزة الدقيقة، عمليات التضخيم، التغذية الراجعة، تطبيقات وعمليات المضخمات المقفلة، الدمج والكشف، الدوائر المتكاملة، مدخل الى الإلكترونيات الرقمية، التحويل من رقمي إلى عادي والعكس.

331 فيز: بصريات         3(3+0+0) وصف المقرر
النظرية الموجية للضوء: معادلة الموجة، الموجة الجيبية، سرعة الطور، التمثيل بالأعداد المركبة، الموجات المستوية. تراكب الموجات: مبدأ التراكب، تراكب موجات لها نفس التردد، الموجات الموقوفة، سرعة الطور والمجموعة، الطاقة والقدرة، المصادر العشوائية والمترابطة. التداخل: تداخل موجتين، تجربة يونج، التداخل من مصدر ذي شقين تخيليين، التداخل في الأغشية الرقية، حلقات نيوتن. مقاييس التداخل: مقياس مايكلسون، مقياس ماخ- زندر، مقياس فابري-بيرو. الاستقطاب: الاستقطاب الخطي و الدائري والبيضاوي، تكوين الاستقطاب، الانكسار المزدوج، النشاطية والمرونة الضوئية. الحيود: أنواع الحيود، حيود فرينهوفر بواسطة فتحة ضيقة وفتحتين ضيقتين وعدة فتحات، الحيود بواسطة الفتحة المستطيلة والدائرية، اتساع الشعاع، القدرة التحليلية. محزوز الحيود، معادلة محزوز الحيود، التشتت، أنواع وأجهزة المحزوز.

343 فيز: فيزياء حرارية وإحصائية    4(3+0+1) وصف المقرر
تعاريف ومفاهيم أساسية في الفيزياء الحرارية - دوال الحالة والتفاضلات التامة والناقصة - النظرية الحركية للغازات - القانون الأول في الديناميكا الحرارية وبعض تطبيقاته - الإجراءات والتحولات الحرارية تحت شروط مختلفة - القانون الثاني في الديناميكا الحرارية - دالة الانتروبية - القانون الثالث في الديناميكا الحرارية وحالة النظام عند درجة حرارة الصفر المطلق - الطاقة الحرة ودالتا هلمهولتز وجيبس - معادلات ماكسويل في الديناميكا الحرارية - المفهوم الإحصائي للانتروبية - دوال التوزعات الإحصائية: ماكسويل - بولتزمان، بوز - اينشتاين، فيرمي - ديراك ، البرمجة في الفيزياء الحرارية والإحصائية (تطبيقات ومسائل نموذجية ).

352 فيز: فيزياء حديثة       4(3+0+1) وصف المقرر
مبادئ ميكانيكا الكم, السلوك الموجي والحزم الموجية للجسيمات والتفسير الاحتمالي للدالة الموجية و معادلة شرود نجر، معادلة شرودنجر في بعد واحد, المؤثرات في ميكانيكا الكم, القيم والدوال الخاصة,  نظرية كمية الحركة الزاوية, معادلة شرودنجر لجسيم في ثلاثة أبعاد وذرة الهيدروجين, التمثيل المصفوفي لميكانيكا الكم, العزم الزاوي المغزلي، جمع العزوم الزاوية , نظرية الاضطراب المستقلة عن الزمن.

371 فيز: فيزياء جوامد (1)        3(2+0+0) وصف المقرر
تعريف الحالة الصلبة، نمو البلورات، الأجسام الصلبة المتبلورة واللامتبلورة والنانوية، الترابط الذري، التركيب البلوري والشبيكة، معاملات ميلار، الثوابت البلورية، العيوب البلورية، تحليل فوريير للنظم التكرارية، التشتت الموجي والشبيكة المقلوبة، مناطق  برلوين، الأشعة السينية وحيودها، الفونونات والتذبذب البلوري، الخصائص الحرارية للمواد، السعة الحرارية،  توزيع بلانك، كثافة الحالات، نموذج ديباي، نموذج أينشتاين، نموذج الإلكترون الحر (غاز فرمي) الخواص الكهربائية والضوئية و الحرارية للغاز الإلكتروني.

391 فيز: مختبر فيزياء حرارية         2(0+2+0) وصف المقرر
تجارب يجريها الطالب في المختبر وهي: الحرارة النوعية – التمدد الطولي – تحقيق قانون جول – قانون بويل – قانون نيوتن للتبريد – معامل اللزوجة - المحرك الحراري – محرك كارنو –  الانتقال الحراري – تعيين الكثافة وتمدد السوائل.

394 فيز: مختبر كهرومغناطيسية      2(0+2+0) وصف المقرر
تجارب يجريها الطالب في المختبر وهي:  قياس شحنة الإلكترون بطريقة ميليكان، إيجاد قيمة مقاومة عالية بطريقة التفريغ، دراسة تغير شدة المجال المغناطيسي مع المسافة على محور ملف دائري وإيجاد المركبة الأفقية للمجال المغناطيسي الأرضي، دراسة خواص المحول الكهربائي، دوائر الرنين على التوالي، تقويم التيار و ترشيحه، تعيين شدة مجال مغناطيسي باستخدام ملف باحث، تعيين النسبة بين شحنة الإلكترون وكتلته، تعيين ثابت العزل الكهربائي باستخدام دائرة الرنين، المحولات الكهربائية.

395 فيز: مختبر فيزياء موجية        2(0+2+0) وصف المقرر
تجارب يجريها الطالب في المختبر وهي:  تجربة شقي ينج - محزوز الحيود - حلقات نيوتن - مطياف آبي لدراسة الاستقطاب - مرآة لويد - موشور فرنل-  تحقيق قانون التربيع العكسي للإشعاع الضـوئي وتعيـين معـامل امتصـاص الضـوء فـي الزجـاج باسـتخدام خليـة كهروضوئية – حساب معامل الانكسار لمادة موشور – حساب معامل الانكسار لمادة سائلة بواسطة جهاز آبي – حساب الدوران النوعي بواسطة البولاروميتر.

396 فيز: مختبر فيزياء حديثة        3(0+3+0) وصف المقرر
تجارب يجريها الطالب في المختبر وهي:  مقياس مايكلسون لتداخل الضوء ، مقياس فابري بيروت للتداخل ،  سرعة الموجات فوق الصوتية ، أثر كير الكهروضوئي ، أثر فاراداي الضومغناطيسي ، قياس الطيف الضوئي الخطي وتعيين ثابت رايدبرج ، الخلية الكهروضوئية وتعيين ثابت بلانك ، تجربة أثر زيمان العادي باستخدام لوح لامور- جيراك وكذلك باستخدام جهاز فابري- بيروت ، تجربة فرانك هـيرتز للزئبق والنيون (باستخدام الحاسب) ، دراسـة أطيـاف الأشـعة السـينية ( قانون براغ ، داون هنت، قانون موزلي) ، الخـواص المميـزة للأمواج القصيرة ، مطياف الامتصاص ( للماء المقطر وتركيزات مختلفة لكبريتات النحاس، خواص المرشحات، تحقيق قانون لامبرت) ، إشعاع الجسم الأسود.

400 فيز: فيزياء حاسوبية     2(1+1+0) وصف المقرر
مقدمة: الحساب والعلوم، ضرورة استخدام الحاسبات الحديثة، لغات الحاسب واللوغاريثم، تطبيقات: قوانين نيوتن وكبلر
الجبر الخطي العددي: أنظمة المعادلات الخطية، القيم الذاتية والمتجهات الذاتية.
الاستيفاء الداخلي والخارجي وتوفيق البيانات: الاستيفاء الداخلي لكثرة الحدود، توفيق البيانات، توافق اقل المربعات.
المعادلات التفاضلية العادية: مسائل القيم الابتدائية، طريقتا اولر وبيكار، طريقتا رونغ وكوتا، الديناميكا الفوضوية للبندول المدفوع، مسائل القيم الحدودية والذاتية، معادلة شرودنجر في بعد واحد.
التكامل العددي: التكامل في بعد واحد، التكامل في عدة أبعاد، طريقتا رونغ وكوتا، طريقة مونتي كارلو.

404فيز: فيزياء رياضية (3)   3(3+0+0) وصف المقرر
الدوال الخاصة: دالة جاما (المضروب) ، دالة بيتا. دوال بيسيل، دوال لاجيندر، دوال لاجيندر المصاحبة، المتوافقات الكروية. دوال هيرميت، دوال لوجير. تحويل لابلاس و فوريير.

411 فيز: فيزياء فلكية (1)     2(2+0+0) وصف المقرر
النجوم: أقدارها – لمعانها – مقدمة عن الأطياف – أطيافها وأنواعها الطيفية – حساب أبعاد النجوم وسرعاتها -الشكل H-R – النجوم المزدوجة وحساب كتل النجوم – تكوين النجوم –  التفاعلات النووية داخل النجوم وأعمار النجوم – تركيب وتطور النجوم.

412 فيز: فيزياء فلكية (2)     2(2+0+0) وصف المقرر
مادة ما بين النجوم : توزيعاتها – مكوناتها – فيزياء مادة ما بين النجوم – مناطق الهيدروجين المتأين وغير المتأين –  فيزياء تكوين النجوم – مقدمة في الكيمياء الفلكية – فيزياء وكيمياء  السدم الكوكبية –  مادة ما بيم النجوم وتوزيعاتها في المجرات.

423 فيز: فيزياء أشباه الموصلات   2(2+0+0) وصف المقرر
الالكترونيات والمادة، موجز عن أشباه الموصلات، المتصل الثنائي وتطبيقاته، الترانزستورات القطبية والثنائية والمضخمات، أسس الدوائر المتكاملة، الترانزستورات المجالية وتطبيقاتها، التجاوب الترددي، نظرية المضخم العملياتي وتطبيقاته، مضخمات القدرة، تغذية القدرة ومنظمات الجهد، المبدلات التشابهية –الرقمية.

435 فيز: فيزياء الليزر      3(3+0+0) وصف المقرر

انبعاث وامتصاص الضوء، علاقات أينشتاين، التوزع المقلوب، معامل الكسب، الرنانات الضوئية، أنماط الليزر. ليزرات المواد الصلبة ، ليزرات أشباه الموصلات، الليزرات الغازية، ليزرات الصبغة السائلة، ليزر الإلكترون الحر وبعض أنواع الليزرات الحديثة.  خصائص أشعة الليزر: عرض الخط الطيفي لليزر، انفراج الشعاع، ترابط الشعاع، اللمعان، تجميع أشعة الليزر، تبديل معامل ــ Q ، مضاعفة التردد، مزاوجة الطور.

تطبيقات أشعة الليزر: التطبيقات الطبية، الصناعية، العسكرية، العلمية، القياسية، الهولوغرافي، الاتصالات.

453 فيز ميكانيكا الكم (1)    4(3+0+1) وصف المقرر
التفاعلات في ذرة الهيدروجين, التركيب الذري والجزيئي, نظرية الاضطراب المتغيرة مع الزمن, تفاعل جسيم مشحون مع المجال الكهرومغناطيسي, الانتقالات الذرية والاشعاع, نظرية التشتت.

456 فيز: الأطياف الذرية والجزيئية     2(2+0+0) وصف المقرر
التفاعل الدوراني – المغزلي  لذرة الهيدروجين، قاعده الاستثناء الرئيسي لباولي، التوزيع الإلكتروني في الذرات متعددة الإلكترونات، الذرات أحاديه التكافؤ، الذرات ثنائيه التكافؤ (اقترانℓℓ ، اقتران ss، اقتران  LS، اقتران jj )، قاعدة هَاند. تفاعل الذرات متعددة الإلكترونات مع المجال المغناطيسي، تأثير زيمان، تأثير باشن- باخ، تأثير ستارك. التركيب البنائي للجزيئات، مستويات الطاقة الإلكترونية والاهتزازية والدورانية للجزيء الثنائي. التقنيات الطيفية: المطيافيه الضوئية، مطيافية الأشعة تحت الحمراء، مطيافية رامان، الرنين المغناطيسي، المصادر الضوئية للإثارة وأنظمه تسجيل النتائج.

457 فيز: مختبر الليزر     2(0+0+2) وصف المقرر
تجارب يجريها الطالب في المختبر وهي:  السلامة والليزر، طول الترابط، تحليل الشعاع الجاوسي، تصميم تجويف اليزر، البناء التركيبي لأطوار الليزر، أطياف الامتصاص والانبعاث للصبغات، بصريات فورير، الألياف البصرية، التوليد التوافقي الثاني، معادله فرنل.

460 فيز:  فيزياء حيوية  3(3+0+0) وصف المقرر
الميكانيكا الحيوية- القوى المؤثرة على أجسامنا- تحليل المتجهات- الروافع واتزان الأجسام – منحنى الإجهاد والانفعال- معامل يونج و القص للمواد والأنسجة البيولوجية- خواص الموائع- اللزوجة والتوتر السطحي- معادلة بيرنولي-   تطبيقات معادلة بيرنولي على حركة الموائع-  تأثير الجاذبية والتسارع على ضغط الدم- طبيعة الصوت ومستوى الشدة الصوتية – الموجات فوق السمعية وكيفية إنتاجها- تطبيق الموجات فوق السمعية في التشخيص والعلاج- النظام العصبي وسريان الكهرباء خلال الجسم- جهد الاتزان للخلايا ومعادلة نيرنست – الجهد النشط للخلايا والعوامل التي تؤثر على انتقاله- قياس الجهد الكهربي لبعض أعضاء الجسم - رسم القلب الكهربي – رسم المخ الكهربي – رسم الشبكية الكهربي- الاشعاع غير المؤين- مصادره الطبيعية والصناعية -  تأثيراته الفيزيائية والبيولوجية.

462 فيز: طبية       2(2 +0 + 0) وصف المقرر

مقدمة عن الفيزياء الطبية، طيف الموجات الكهرومغناطيسية، الإشعاع المؤين وغير المؤين وتفاعلهما مع المادة الحيوية.

التصوير الطبي: مقدمة، التصوير بالأشعة السينية، التصوير المقطعي، التشخيص بالموجات فوق الصوتية. العلاج الإشعاعي: مقدمة عن فيزياء العلاج الإشعاعي، المعجلات الخطية، مقدمة للتخطيط العلاجي، العلاج بالبذرة الإشعاعية، التحقق من الجودة ومعايرة الأجهزة.

التصوير بالرنين المغناطيسي: مقدمة، فيزياء الرنين المغناطيسي النووي، مبادئ التصوير بالرنين المغناطيسي، التطبيقات الطبية. الطب النووي: مقدمة، النظائر المشعة، التصوير بجهاز الانبعاث البوزيتروني.

472 فيز: فيزياء جوامد (2)      2(2+0+0) وصف المقرر
سطوح فرمي، مستويات الطاقة في بعد واحد، شرائط الطاقة، حساب طاقة الفجوة،  نظرية النقل الكهربائي، أثر هول، نظرية وتطبيقات النواقل والشرائط في اشباه الموصلات والأجهزة الدقيقة، المغناطيسية في المواد، المواد فائقة التوصيل، تفاعل المواد مع الإشعاع.

474 فيز: علم المواد      3(2+1+0) وصف المقرر
حالات المادة (السائلة والزجاجية والمتبلورة)، التركيب البلوري للمعادن، الفحص المجهـــــري (المجهر الضوئي العاكس، المجهر الإلكتروني)، طرق تحضير العينــات، الفحص الميكانيكي ( قياس الصلادة، منحنيات الإجهاد والانفعال )، العيوب البلورية (العيوب النقطية والانزلاق)، الانتشار في الجوامد ( التحولات الطورية ومخططات الأطوار الثنائية)، المعالجة الحرارية للصلب، التقوية ووسائلها (التشكيل على البارد والتسبيك والترسيب والمساحيق) .

476 فيز: مقدمة في علم وتقنيات النانو   2(2 +0+0) وصف المقرر

الجزء الأول: مقدمة في علوم الفيزياء النانوية وتقنيات النانو، قوانين التصغير وحدود الصغر، الطبيعة الكمية للعالم النانوي، طرق البناء النانوي (البدء من الأعلى للأسفل والعكس)، الميكروسكوبات الدقيقة.

الجزء الثاني: خصائص وتطبيقات المواد العازلة والمعدنية النانوية، الجسيمات النانوية المفردة والمجتمعة، المواد المبنية نانوياً، البنى الكربونية النانوية، العزوم النانوية والمغناطيسات النانوية.

الجزء الثالث: خصائص وتطبيقات المواد النانوية شبه الموصلة، بناء وتحضير الاسلاك النانوية شبه الموصلة والنقاط الكمية، الخصائص الضوئية والكهربائية في الانظمة الكمية في بعدين وثلاثة ابعاد، الكشف الضوئي عن البنى النانوية شبه الموصلة، النقاط الكمية والأسلاك النانوية والأجهزة النانوية المعتمدة عليها.

477 فيز: فيزياء الطاقة والبيئة       3(3+0+0) وصف المقرر
أسس الطاقة، الوقود الأحفوري، الطاقة المتجددة (1): الإشعاع الشمسي والطاقة الشمسية بما فيها الحراريات والكهروضوئيات والكهروكيميائيات، الطاقة المتجددة (2): البدائل الأخرى (الطاقة المائية، طاقة الرياح والمحيطات، الكتلة الحيوية: الفضلات والوقود الحيوي السائل والغازي، والحرارة الجوفية، والمد والجزر، والأمواج)، والطاقة النووية، وترشيد الطاقة، الطاقة والمواصلات، وتلوث الهواء والبيئة.

480 فيز: فيزياء الجسيمات الأولية   2(2 +0+0) وصف المقرر
الجسيمات الأولية خصائصها وتصنيفها وطرق الكشف عنها، القوى الأساسية  المتبادلة بين الجسيمات الأولية، التماثلات ودورها في دراسة الجسيمات الأولية، القوة القوية، القوة الكهرومغناطيسية، القوة الضعيفة، ميكانيكا الكم النسبية، مخططات فينمان.

481 فيز: فيزياء نووية (1)          3(3+0+0) وصف المقرر
خواص النواة، النظائر، الطاقة الرابطة، الزخم النووي، العزم الكهربائي والمغناطيسي، القوة النووية، النشاط الإشعاعي، قانون التحلل (τ, t1/2)، التحللات الإشعاعية المتعاقبة، متسلسلات المواد المشعة، النشاط الإشعاعي الصناعي، تحلل α، تحللات β، انتقالات γ  والتحول الداخلي (IC). التفاعلات النووية:  طاقة التفاعل Q، طاقة العتبة ((Eth، ،مخططات الانحلال. تفاعل  الإشعاعات مع المادة: تفاعل الجسيمات الثقيلة المشحونة، المدى، قدرة الإيقاف، تفاعل الجسيمات الخفيفة المشحونة، قدرة الإيقاف للإلكترونات، التفاعل المتبادل بين γ والمادة: أثر كهروضوئي، كومبتون، إنتاج الزوج، الطاقة الرابطة ونموذج القطرة السائلة.

483 فيز: فيزياء نووية (2)       2(2 +0+0) وصف المقرر
خواص الديوترون النووية. النماذج النووية : نموذج القشرة , النموذج الجمعي للنواة. التفاعلات النووية: التشتت النووي ، تفاعل النواة المركبة. مقدمة لفيزياء الجسيمات الأولية.

485 فيز: فيزياء المعجلات        2(2 +0+0) وصف المقرر
مدخل إلى فيزياء حزمات الجسيات المشحونة ومعجلات الجسيمات الحديثة، مكونات المعجل. أنواع المعجلات ومنها معجلات الكهرباء الساكنة والمعجلات الخطية والمعجلات الخطية العاملة بالتردد والمعجلات الدائرية, الشحنات الكهربية في المجالات المغناطيسية . تطبيقات المعجلات.

486 فيز: الفيزياء الإشعاعية     2(2 +0+0) وصف المقرر
تعريف الكميات الإشعاعية والجرعات الإشعاعية والوحدات – أجهزة قياس الجرعات  الإشعاعية – الرقابة على الإشعاعات والتلوث الإشعاعي – التأثيرات الحيوية من الإشعاعات – التعرض الداخلي والخارجي للإشعاعات – الحماية من الإشعاعات والحواجز الإشعاعية – توصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية – الحماية من مصادر الإشعاعات المختلفة – إزالة التلوث الإشعاعي – إدارة المخلفات الإشعاعية.

488 فيز: فيزياء المفاعلات النووية   2(2 +0+0) وصف المقرر
تفاعلات النيوترون: المقاطع العرضية، التوهين، معدل التفاعل، المقطع العرضي للانشطار. الانشطار النووي، نواتج الانشطار، توزيع طاقة الانشطار على النيوترونات والشظايا، معامل إعادة التوالد.  النيوترونات الحرارية: توزيع الطاقات، المقطع  العرضي الفعال، التهدئة، متوسط فقدان الطاقة، متوسط فقدان الطاقة اللوغاريتمي،  قدرة التهدئة، نسبة التهدئة، احتمالية الهروب الرنيني. التفاعل النووي المتسلسل: دورة النيوترونات، معامل النفعية الحراري، معادلة التكاثر ذات الحدود الأربعة.

491 فيز: مختبر فيزياء جوامد      2(0+2+0) وصف المقرر
التعرف على المواد بالأشعة السينية، تعيين ثابت العزل الكهربائي لمادة عازلة، قياس تأثير هول لمادة شبه موصلة وتركيز  النواقل وحركتها، قياس قابلية التمغنط لعدة مواد، الرنين  المغناطيسي، الخلايا  الشمسية، تعيين  مقدار  فجوة الطاقة لأشباه الموصلات، دراسة تغير مقاومة مادة مثالية مع درجة الحرارة، دراسة حيود الإلكترونات، دراسة الظاهرة  الكهروحرارية ، الامتصاص الضوئي للمواد والمواد المعيبة وأثر إضافة المواد النانوية.

492 فيز: مختبر الفيزياء النووية    2(0+2+0) وصف المقرر
خصائص عداد جيجر, العد الإحصائي, دراسة أطياف جاما باستخدام الكاشف الوميضي, دراسة أطياف جسيمات ألفا باستخدام كاشفات شبه موصلة, دراسة طيف بيتا وتعيين طاقة نقطة النهاية, دراسة طيف جاما باستخدام محلل وحيد القناة, كمية حركة وطاقة جسيمات بيتا باستخدام المطياف المغناطيسي, انتشار النيوترونات, تشتت كومبتون.

499 فيز: مشروع تخرج          3(0+3+0) وصف المقرر
يهدف إلى إرشاد الطالب / الطالبة للقيام بإجراء بحث علمي في مواضيع مختارة تجريبية أو نظرية في مجالات الفيزياء، كما يهدف إلى تدريب الطالب على كتابة تقرير عن بحثه واستخدام  المراجع العلمية لتجميع المعلومات.