Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الارشاد الكاديمي

مهام المرشد الأكاديمي:

الاستماع إلى شكاوى الطلاب الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والاسهام في حلها.

  1. ­مساعدتهم في تسجيل المقررات المناسبة لهم مع بداية كل فصل دراسي.
  2. مساعدتهم في إجراءات الحذف والاضافة وتوفير النماذج الخاصة بذلك.
  3. يضع المرشد ملفاً خاصاً لكل طالب متعثر أو متوقع تعثره حتى يسهل متابعة حالته، ويتم التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل لإعطاء كل مرشد صلاحية الدخول إلى معلومات الطلاب الأكاديمية كالجداول والنتائج لطلاب القسم الذين يتولى إرشادهم ومتابعتهم.
  4. متابعة الطلاب أثناء دراستهم خصوصاً المتعثرين أو المتوقع تعثرهم والتنسيق مع رئيس القسم بخصوص التعميم على أعضاء هيئة التدريس برفع اسماء هؤلاء الطلاب للمرشد خصوصاً بعد الامتحانات الفصلية حيث تبدو النتائج المتدنية وكذلك للطلاب الذين يكثر تغيبهم عن المحاضرات (تجاوز 15% في الأسبوع الرابع و20% نهاية الأسبوع الثامن) أو الذين يلاحظ عليهم أستاذ المادة بعض الظواهر كالنوم المتكرر أثناء المحاضرات أو الشرود الذهني أو غير ذلك.
  5. استدعاء هؤلاء الطلاب والنظر في أسباب مشاكلهم ومحاولة حلها بالطرق المناسبة كاقتراح امتحانات بديلة أو زيادة جرعات تدريسية أو غير ذلك والاستعانة بالمعيدين والمحاضرين من وحدة الإرشاد لمساعدة هؤلاء المتعثرين ووضع الخطط لإخراجهم من حالة التعثر.
  6. إذا لم يتمكن المرشد ووحدة الإرشاد في القسم من حل مشكلة التعثر لدى الطالب فيرفع الأمر لرئيس القسم. وعلى المرشد الاستمرار في متابعة الحالة مع الجهة المختصة بمركز الإرشاد بالجامعة.
  7. تلمس الطلاب المتميزين في القسم والتواصل معهم والتنسيق مع رئيس القسم لحثهم على مواصلة تميزهم وإزالة العقبات التي تعترض طريقهم ورفع أسمائهم إلى وكيل الكلية ليتم الرفع بها إلى المشرف على مركز الإرشاد بالجامعة ليتم التواصل معهم وتشجيعهم وإقامة البرامج الخاصة بهم.
  8. تشجيع الطلاب وحثهم على قراءة النشرات التي تصدرها عمادة شؤون الطلاب وحضور الدورات التي تقيمها بخصوص الإرشاد والمهارات الأخرى.
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 4:03ص