مشاريع أبحاث سابقة

الرسائل الجامعية (الماجستير) بقسم الكيمياء الحيوية
من عام 1410 – 1427 هـ

الأسس الجزيئية لتفاعل الأنسولين مع المستقبلات في السعوديات الحوامل المصابات بداء السكري ، ماجد صالح عبدالله العقيل ، د. عمر سالم العطاس ، 1410هـ [الملخص]

توزيع وتركيز أنواع البروتين الناقل لفيتامين ( د ) في المملكة العربية السعودية ، صالح محمد صالح الدغيشم ، د. علي صالح الدهيمان ، 1412هـ

تشييد وأيض البروتينات الميثيلية ، زكي محمود زكي المغربي ، د. بابكر علي محمد الأمين 1412هـ

تأثير المضادات الحيوية الأيونوفورية عديدة الروابط المزدوجة على نشاط البروتينات في أغشية خلايا الدم الحمراء ، عبدالرؤوف نعمان عبدرب النبي صالح ، د. خالد مصطفى أبو صلاح1413هـ

دور الجين المسرطن C-MYC  في سرطان الغدة الدرقية ، عبدالله علي سعيد الأزرقي ، د. علي محمد قربان ، 1413هـ

دراسات على بروتين جاما كرستلين من عدسة عين الجمل ، عبدالرحمن صالح محمد العجلان ، د. علي صالح الدهيمان ، 1413هـ

العلاقة بين العوامل المسببة للسكري وحالات مستقبلات الأنسولين في السكري الحملي لدى السعوديات ، ناصر محمد ناصر الداغري ، د. عمر سالم العطاس ، 1413هـ [الملخص]

تقدير الأحماض العضوية في السعوديين المصابين بالحموضة البولية ، علي ناصر علي العضيب ، د. باكر علي الأمين ، 1414هـ

دراسة لمستوى الدهون والبروتينات الدهنية والأيبوبروتينات في السعوديين ، منى خميس أحمد الدوسري ، د. ارجمند سلطان وارسي ، 1415هـ

دراسة تأثير بعض العوامل الغذائية على مستوى فيتامين ( د ) في الجسم ، عبدالعزيز محمد عبدالرحمن السويلم ، د. ديفد أريك لوسن ، 1415هـ

تأثير تقدم السن على أنزيم الكبد جلوتاثايون ردكتيز في الفئران ، نوره إبراهيم سليمان العلي ، د. آسيا محمد الحسن ، 1415هـ

دراسة البيولوجية الجزيئية ( الجينية ) لنقص أنزيم نازعة هيدروجين الجلوكوز 6 فوسفات لدى السعوديين ، ندى عبدالله عبدالرحمن الطاسان ، د. ارجمند سلطان وارسي ، 1416هـ

تنقية البروتين الرابط للكالسيوم من كلى الإبل ذو الوزن الجزئي 28000 دالتون والذي يعتمد على فتامين ( د ) في تصنيعه ، وليد صالح حمد السعيد ، د. ديفيد أريك لوسن ، 1416هـ

دراسة عن مثبطات أنزيمات البروتين (الألفا –1- انتي تربسين ) في السعوديين ، هيفاء راشد عبدالعزيز المبارك ،  د. ارجمند سلطان وارسي ، 1416هـ

دراسة بعض المتغيرات الكيموحيوية التي تحدث في الجرذان عند الإصابة بأنواع مختلفة من طفيل الترابانوسوم ، ثائر محمد سليم أبو لوحة ، د. بابكر علي الأمين ، 1416هـ

تركيز بعض العناصر المعدنية في بعض الخضراوات التي تنمو في منطقة الرياض ، عائشة عبدالله صالح الناصر ، د. رفعت بروين ، 1417هـ

دراسات حول مستويات السلينيوم والزنك في الأنسجة الليمفاوية للجرذان البالغة والمسنة ، سلام محمد علي سعد الدين ، د. فاطمة شفيق أبولبن ، 1417هـ

دراسة حركية تأثير أدوية مضادات السرطان على نشاط إنزيم الأسيتايل كولين استريز ، فريدة علي إبراهيم الخويطر ، د. عبدالعزيز احمد الجعفري 1417هـ

تأثير الغسيل الكلوي على تركيز حمض الاسكوربك الكلي والمؤكسد والمختزل في دم مرضى الالتهاب الكلوي الكبيبي المزمن ، جيهان مسفر مشرف الغامدي ، د. عبدالله صالح الحميدة ، 1417هـ

تأثير الثيوفيلين على مستوى الكارنيتين الكلي والحر والمؤستر في بلازما وبول الجرذان ، عبدالله محمد عبدالله الخليفي ، د. عبدالله صالح الحميدة ، 1418هـ

تقدير أكسيد النيتريك في مشيمة مرضى سكري الحمل ، فيصل احمد خليل العلاف ، د. عمر سالم العطاس ، 1418هـ [الملخص]

تقدير مستوى الكارنيتين الكلى والحر والمؤستر في دم وبلازم وأنسجة غزال الريم العربي ، محمد سعد عبدالله العيسى ، د. عبدالله صالح الحميدة ، 1418هـ [الملخص]

دراسة حركية تثبيط إنزيم زيتا ـ كريستالين من عدسة عين الجمل باستخدام مركبات الهيدروكوينون ، مها سعد عبدالله الزومان ، د. علي صالح الدهيمان ، 1418هـ

دراسة تأثير تركيز 3.2 ثنائي فوسفات حمض الجلسريك على مرضى فقر الدم المنجلي وقدرة خضاب الدم على الاتحاد بالأكسجين ، محاسن علي حسين الموسى ، د. فاطمة شفيق ابولبن ، 1418هـ

محاولة معرفة نسبة انتشار العوامل المودية إلى أمراض شرايين القلب التاجية بين السعوديين ، هالة مبارك سعيد الدوسري ، د. عمر سام العطاس ، 1419هـ

دراسة مستوى ليبوبروتين ( A ) في المرضى السعوديين المصابين بأمراض القلب والشرايين ، رحاب محمد صديق نوح ، د. صالح حمد السدراني ، 1419هـ

تأثير سكر الحمل على مستوى فيتامين ( هـ ) في دم الأم ودم الحبل السري ، تماضر عبدالرحمن الشمري ، د. عبدالرحمن السنيدي ، 1419هـ

تعيين متغيرات كيميائية حيوية هرمونية كعوامل تنبؤية للمرضى ذوي الحالات الحرجة ، مي عبدالرحمن عبدالمحسن المحيسن ، د . آرجمند سلطان وارسي ، 1419هـ

تأثيرأغشية الديلزة على توزيع الكارنتين الكلي والحر والمؤستر في مصل مرضى الالتهاب الكلوي الكبيبي المزمن ، حليمة عبدالرحمن سيد صبح المدني ، د. عبدالله صالح الحميدة ، 1420هـ [الملخص]

دراسة بعض أسباب أمراض القلب التاجية لدى مرضى السكر باستخدام طرق البيولوجيا الجزيئية ، عبدالله عمر عمار الطلحي ، د. سلمان عبدالعزيز الركيان ، 1421هـ

مستويات الشوارد في مرضى الحالات الحرجة واستخدام قيمها كعوامل تنبؤية لمسار المرض ، أمل سعيد الشيخ علي أبو المكارم ، د. آرجمند سلطان وارسي ، 1421هـ

دراسة مستوى الكورتيزول والدهون والدهون البروتينية في بلازما الدم لدى مرضى العناية المركزة ، عبير عبدالباري سعيد حلواني ، د. آرجمند سلطان وارسي ، 1422هـ

عزل ودراسة أنسولين الجمل ، عبدالمجيد عايض عوض المالكي ، د. بابكر علي محمد الأمين ، 1422هـ

الطفرات الجينية في أمراض الكلى الوراثية ـ الأسس الجزيئية لمتلازمة أعراض البورت لدى المرضى السعوديين ، محمد نجم الدين نصر الدين الصيني ، د. محمد داود بزي ، 1423هـ [الملخص]

أنزيم الجلوكوز 6 فوسفات النازع للهيدروجين  (G6PD)كأحد بروتينات الكرستالين في عدسة العين ، خالد محمد عبدالله آل جبران ، د. محمد داود بزي ، 1423هـ [الملخص]

دراسة حركية أوكسي توسينيز في المصل من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 38 في النساء الحوامل ، محمد محسن عبدالله صفحي ، د. عبدالله صالح الحميدة ، 1423هـ [الملخص]

هرمونات الغدة النخامية والخصوية ومدى الخصوبة عند الرجال المصابين بمرض الفشل الكلوي المزمن الخاضعين للغسيل الكلوي ، هلا عصام عمر العطية ، د. أمينة ربيع الجزيري ، 1423هـ

دراسة الأحداث الكيموحيوية المتضمنة في تطوير لويحة التصلب العصيدي المتسارع لدى مرضى زراعة القلب ولدى أطفال مصابين بأمراض القلب منذ الولادة ، غفران علي الشيخ حسين القديحي ، د. حميدة بيجوم كافي ، 1424هـ

تحديد دلائل كيموحيوية في الخلايا السرطانية للإنسان ، سمر احمد سليم بريغش ، د. حميدة بيجوم كافي ، 1424هـ

مستويات أنزيم الكولين استريز في مصل الدم لدى مرضى التهاب الكبد الفيروسي ، أسعد عبدالله سليمان الدريهم ، د. بابكر محمد الأمين ، 1424هـ

تحديد العوامل الجرثومية المسببة لمرض تصلب الشرايين ، سارة نايف دبيان الحربي ، د. حميدة بيجوم كافي ، 1424هـ

استخدام تفاعل السلسلة المضاعف في البحث عن الليشمانيا الحشوية في المجتمع السعودي ، البندري عبدالرحمن إبراهيم بن بخيت ، د. آرجمند سلطان وارسي ، 1424هـ

تركيز الليبتين خلال مراحل الحمل المختلفة وعلاقته بهرمونات الحمل الأخرى ، فاطمة سليمان بنيه العطوي ، د. آرجمند سلطان وارسي ، 1424هـ [الملخص]

مستويات هرمون الليبتين والدهون والأنسولين في البلازما عند النساء قبل وبعد سن اليأس ، نشوى شفيق عبدالحكيم عثمان ، د. آرجمند سلطان وارسي ، 1425هـ [الملخص]

تعدد أشكال مستقبل اللبتين في أشخاص يعانون من السمنة في المجتمع السعودي ، مها صالح حمزه السليماني ، د. آرجمند سلطان وارسي ، 1425هـ [الملخص]

الطفرات الجينية في جين العامل رقم خمسة لمرضى تجلط الوريد العميق ، نجود عبدالعزيز سليمان التويجري ، د. عمر سالم العطاس ، 1425هـ [الملخص]

مورث الريزيستن كرابط محتمل بين مرض السكري من النوع الثاني والسمنة في المرضى السعوديين ، سلطان محمد راشد العوفي ، د. محمد داود بزي ، 1426هـ [الملخص]

الخصائص الخلوية والجزيئية لسرطان السحايا في المرضى السعوديين ، هدى حسين حسن آل خلف ، د. سلمان عبدالعزيز الركيان ، 1426هـ

العلاقة بين أنظمة تصحيح عدم التوافق وتحمل التلف في الحمض النووي DNA الناتج عن تأثير العوامل الآكلة في خلايا الأورام السرطانية في الإنسان ، حليمة عبدالمجيد إسماعيل الصيني ، د. محمد سعود العنزي ، 1426هـ [الملخص]

تقويم بروتورفايرين الزنك كوسيلة للفحص السريع للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد لدى النساء الحوامل قبل الولادة ، خالد محمد إبراهيم الزياد ، د. عمر سالم العطاس ، 1426هـ

الميكانيكية الجزيئية لعقار اليوكرين والتاكسوتير في خلايا سرطان الثدي ، ليلى جديع راشد المنصوري ، د. ماجد بن صالح العقيل ، 1426هـ [الملخص]

تركيز الكارنتين الكلي والحر والمؤستر ذي السلسلة القصيرة والسلسة الطويلة لدى مرضى الشرايين التاجية المستقر ، ناصر سعد عبدالرحمن المبدل ، د. عبدالله صالح الحميدة ، 1426هـ [الملخص]

تطبيقات مطياف كتلة تاندم في تشخيص مرض الثايروسينيميا من النوع-1 في المجتمع السعودي ، لجين يوسف عبدالرحمن الأحيدب ، د. عبير محمد الدباس ، 1426هـ

تغيرات كيموحيوية خلال نضوج ثمار شجرة النخيل ، سعد سلمان محمد درويش القرني ، د. محمد داود بزي ، 1426هـ [الملخص]

أثر بعض أدوية العلاج النفسي على حركية إنزيم الكولين استيريز في مصل الدم ، فواز علي فواز آل موسى ، د. بابكر علي محمد الأمين ، 1426هـ

تأثير كلوريد الزئبق على الإفراز البولي للكارنيتين الكلي والحر والمؤستر في الجرذان ، وليد عبدالفتاح عبدالله المدني ، د. عبدالله صالح الحميدة ، 1426هـ [الملخص]

تأثير الحبة السوداء على سرطان القولون في الجرذان ، دلال ناصر عبدالله بن جوهر ، د. علي صالح الدهيمان ، 1427هـ [الملخص]

الترابط بين تعدد أشكال مورث إنزيم أكسيد النيتريك البطاني ومرض الشريان التاجي لدى السعوديين، محمدسليمان محمد السلمي ، د. عمر سالم العطاس ، 1428هـ

دراسة تأثير المورثتان C-MYC  و STK15 على استجابة خلايا السرطان المخيخي للعلاج الكيميائي ، زكيه محمد أنور شنواري ، د. سلمان عبدالعزيز الركيان ، 1428هـ

البحث عن متغيرات جينية في مورثة إنزيم فازعة القاعدة النيتروجينية الأدنين في عينة عشوائية من سكان مدينة الرياض ، جميلة محمد أنور شنواري ، د. ندى عبدالله الطاسان ، 1430هـ

تنقية ودراسة خواص إنزيم الألنين ديهيدروجينيز من فطر ثلافيوبسيس برادوكسا، منى عوض العنزي ، د. سعاد خلف الديحان ، 1430هـ

الخصائص الحيوكيميائية والجينية لقواقع البيومفولاريا اربيكا العائل الرخوي الوسيط لطفيل البلهارسيا في المملكة العربية السعودية ، نجاة عمر حامد ، د. سعاد خلف الديحان ، 1430هـ