كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , نرحب بكم في الموقع الالكتروني لقسم الرياضيات بكلية العلوم بجامعة الملك سعود, نأمل أن ينال الموقع استحسان الجميع وتجدوا من خلاله الفائدة التامة من معلومات تجيب على تساؤلاتكم واستفساراتكم. ابتدئ بنبذة مختصرة عن القسم الذي يعتبر أحد أعرق أقسام الرياضيات في المملكة العربية السعودية, حيث تأسس عام 1378هـ (1958م) ومنذ ذلك الحين والقسم في سعي متواصل لاستمرارية الريادة ومزيد من التميز عبر ما يقدمه من خدمات تعليمية واستشارية وبحوث وأنشطة وخدمة مجتمع في الرياضيات وتطبيقات. من إنجازاته أنه حقق مركزا متقدمة في البحث العلمي خلال السنوات الماضية وحصد الجوائز في هذا المجال. البرامج المتقدمة هي خمسة برامج: برنامجين للبكالوريوس, برنامجين للماجستير وبرنامج الدكتوراه . نظراً لحرص القسم على تطوير برامجه الأكاديمية وأنشطته البحثية بما يتوافق لحاجة سوق العمل ومتطلبات خطط التنمية فقد تم افتتاح برنامج بكالوريوس الرياضيات الاكتوارية والمالية هذا العام. الموقع مزود بمعلومات تفيد المهتمين والمختصين بجميع ما يحتاجونه من حيث قائمة بأعضاء هيئة التدريس وتخصصاتهم والانشطة البحثية والبرامج المقدمة. كما يسعدني تلقي أي ملاحظات ومقترحات تسهم في تطوير الموقع على البريد الإلكتروني:   math@ksu.edu.sa هاتف:  4676511 فاكس:  4676512  رئيس قسم الرياضيات د. بندر ناصر المطيري  

  مزيد

·      الريادة في تحقيق مخرجات متميزة في الرياضيات وتطبيقاتها، والمساهمة في إثراء مجتمع المعرفة.

مزيد

إعداد كفاءات مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل الذي تشهده مختلف قطاعات المملكة العربية السعودية. استقطاب الموهوبين في الرياضيات لتأهيلهم لمناصب تدريسية وبحثية، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء هيئة تدريس في المستقبل. تقديم مقررات خدمية لبرامج الكلية والكليات العلمية الأخرى. إثراء المكتب

مزيد

·تقديم برامج مميزة، وتخريج كفاءات مؤهلة في الرياضيات وتطبيقاتها، لتلبية الحاجات التنموية للمجتمع، وإثراء المعرفة من خلال التعليم والبحث العلمي والتأليف والترجمة، والتوظيف الأمثل للتقنية.

مزيد

حول القسم

يعد قسم الرياضيات بجامعة الملك سعود بالرياض من أقدم وأكبر أقسام الرياضيات في دول مجلس التعاون الخليجي، فقد أنشئ القسم مع بداية إنشاء كلية العلوم بالجامعة عام 1378هـ الموافق (1958م) ومنذ ذلك الوقت يقدم القسم خدماته لحوالي 6000 طالب وطالبة في الفصل الدراسي الواحد من معظم كليات الجامعة. يضم القسم في عضويته ما يقارب خمسة وسبعون من أعضاء وعضوات هيئة التدريس من مختلف المراتب العلمية (أستاذ، وأستاذ مشارك، وأستاذ مساعد) يقوم بمعاونتهم حوالي ثلاثة و ثلاثين من المحاضرين والمحاضرات والمعيدين والمعيدات.

البرامج التي يقدمها القسم:
بكالوريوس: يقدم القسم درجة البكالوريوس للطلاب منذ إنشائه عام 1378هـ (1958م) وللطالبات منذ 1403هـ (1983م).

الماجستير: يقدم القسم درجة الماجستير في العلوم تخصص رياضيات منذ العام الدراسي 1400/1401هـ (1980/1981م) لكل من الطلاب والطالبات معًا، وقد قام بتخريج 107 طالب وطالبة حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني 1434/1433هـ ، ويبلغ عدد الدارسين الآن في هذه الدرجة 18 طالب وطالبة .

الدكتوراه:   يقدم القسم درجة الدكتوراه بالمقررات والرسالة معًا منذ الفصل الدراسي الأول 1414/1415هـ

وقد قام بتخريج 20 طالب وطالبة حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني 1434/1433هـ ويبلغ عدد الدارسين الآن في هذه الدرجة 10  من الطلاب والطالبات .

 
مجالات عمل خريج قسم الرياضيات:

  •     التدريس.
  •     باحث: تتعلق أعمال الوظيفة بالقيام بأبحاث ودراسات في مجالات التخطيط وذلك بالاستفادة من المعلومات والإحصائيات المتوفرة وتحليلها واستخدام النماذج الرياضية التي سبق أن درسها.
  •     باحث إحصاء: تتعلق أعمال الوظيفة بجمع المعلومات وإعداد البيانات والأرقام الإحصائية وتحليلها وإخراج هذه النتائج وتعميمها.
  •     باحث اقتصاد: تتعلق أعمال الوظيفة بإعداد الدراسات والبحوث في الحقل الاقتصادي وباستخدام نماذج رياضية.
  •     مبرمج حاسب آلي: إعداد وكتابة البرامج بإحدى لغات الحاسب الآلي.
  •     محلل أساليب حاسب آلي: تحليل وفحص النتائج وما يتبع ذلك من اختيار النظم المناسبة.
  •     كما أن خريج قسم الرياضيات يستطيع القيام بالأعمال المتعلقة بالتأمين والمحاسبة والبنوك والتدقيق الحسابي.


خدمة المجتمع:
يشارك القسم في تقديم العديد من الخدمات لقطاعات ومؤسسات المجتمع المختلفة نذكر منها:

  •     تطوير مناهج الرياضيات بمختلف مراحل التعليم ما قبل الجامعي.
  •     تأليف وتقييم الكتب المدرسية في مراحل التعليم المختلفة.
  •     تقديم دورات متعددة في الرياضيات ضمن برنامج التعليم المستمر الذي تنظمه عمادة مركز خدمة المجتمع.
  •     تنظيم الندوات العلمية محلياً وخليجياً وعالمياً.
  •     تحكيم رسائل الدراسات العليا بجامعات المملكة الأخرى وأحياناً الإشراف عليها.
  •     تقديم الاستشارات الفنية لبعض المشروعات المقدمة من مؤسسات خارج الجامعة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

الإعلانات

اعلان الامتحان البديل - رياضيات

اعلان الصيفي رياضيات