أنت هنا

نبذة عن قسم الرياضيات

يعد قسم الرياضيات بجامعة الملك سعود بالرياض من أقدم وأكبر أقسام الرياضيات في دول مجلس التعاون الخليجي، فقد أُنشئ القسم مع بداية إنشاء كلية العلوم بالجامعة عام 1378هـ الموافق (1958م) كأول قسم رياضيات في المملكة العربية السعودية.
بدأ في ذلك الوقت بتقديم درجة البكالوريوس في الرياضيات للطلاب وفي عام 1403هـ (1983م) توسع القسم ليشمل كذلك الطالبات. على مدى هذه السنوات والقسم يُخرِّج سنوياً مجموعة من الطلاب والطالبات الذين يلتحقون بسوق العمل بكل كفاءة واقتدار.
في العام الدراسي 1401/1400هـ الموافق (1981/1980م)، بدأ القسم بتقديم درجة الماجستير في العلوم تخصص رياضيات لكل من الطلاب والطالبات ثم في العام الدراسي 1415/1414هـ بدأ القسم بتقديم درجة الدكتوراه بالمقررات والرسالة لكل من الطلاب والطالبات وبذلك أصبح القسم يقبل سنوياً طلاباً وطالبات في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة .
استجابة لمتطلبات سوق العمل ومواكبة للتطورات الحالية، فقد قام القسم في العام الدراسي 1436/1435هـ بإنشاء برنامج حديث يمنح درجة البكالوريوس في الرياضيات الإكتوارية والمالية وقد لقي هذا البرنامج إقبالاً كبيراً من الطلاب والطالبات المتميزين والذين أصبحوا لاحقاً مطلب للعديد من جهات التوظيف في هذا المجال.
بالإضافة إلى طلاب وطالبات كلية العلوم، فإن القسم يقدّم العديد من المقررات الخدمية لطلاب وطالبات عدد من كليات الجامعة المختلفة في مختلف الدرجات ومنها كليات: الهندسة، علوم الحاسب والمعلومات، العمارة والتخطيط ، التربية، علوم الأغذية والزراعة ويعتبر القسم من أكثر الأقسام الخدمية على مستوى الجامعة.
يضم القسم نخبة متميزة من أعضاء وعضوات هيئة التدريس من مختلف المراتب العلمية (أستاذ، وأستاذ مشارك، وأستاذ مساعد) تقوم على العملية التعليمية والبحثية والمجتمعية بالقسم ويساندهم في ذلك كفاءات أكاديمية وفنية وإدارية تضم مجموعة من المحاضرين والمعيدين والباحثين.