مهارات وقدرات خريجي علم الأحياء الدقيقة

مهارات وقدرات خريجي علم الأحياء الدقيقة :

• ملم بالمفاهيم والمعارف العامة والأساسية لتخصصات الأحياء الدقيقة وعلاقتها بالتخصصات الأخرى.
  • لديه الإلمام التام بقواعد السلامة في مختبرات الأحياء الدقيقة.
  • لديه القدرة على معرفة الصفات العامة للفيروسات والطرق المختلفة لتنميتها ومعرفة تركيبها البنائي والكيميائي.
  • لديه القدرة والمهارات الكافية لعزل البكتيريا من مصادر مختلفة والحصول على مزارع بكتيرية نقية والاختيارات المتبعة في تعريفها.
  • لديه القدرة على دراسة الفطريات من حيث صفاتها، تركيبها، نموها، طرق تكاثرها، الطرق المتبعة في التقسيم ، الأهمية الاقتصادية واستخداماتها التجارية.
  • لديه إلمام تام بالتقنيات المتبعة في جمع عينات الأحياء الدقيقة وطرق نقلها وحفظها لحين التشخيص الميكروبي وتشخيص الأمراض المسببة لها عن طريق الأحماض النووية والوراثة الخلوية.
  • لديه القدرة على معرفة المجاميع الميكروبية (البكتيريا والأعفان والخمائر) الهامة والمستخدمة في المواد الغذائية.
  • لديه المهارة الكافية لتصميم الطرق المتبعة في دراسة بيئة الأحياء الدقيقة وحصر الكائنات الدقيقة فيها والعوامل المؤثرة على نموها.
  • لديه القدرة على دراسة التركيب الدقيق للكائنات الحية الدقيقة.
  • لديه القدرة على معرفة مجاميع الفطريات الممرضة للإنسان أو للإنسان والحيوان معاً بما في ذلك معرفة أماكن تواجدها وطبيعة الإصابة بها والطرق المستخدمة للتعرف عليها في النسيج المصاب وفي البيئات المغذية.
  • لديه القدرة على دراسة ميكروبيولوجيا حقول البترول (المجتمعات الميكروبية الأصلية في حقول البترول ،البكتريا المختزلة للكبريت والبكتيريا الأثرية ، البكتيريا المحبة للحرارة العالية جداً والبكتيريا المنتجة للميثان والبكتيريا الأثرية في حقول الزيت، الكائنات الدقيقة المخمرة المختزلة للحديد والنترات) وغيرها.
  • لديه القدرة على دراسة التلوث الميكروبي للماء والتربة وطرق الكشف عنها.
  • لديه القدرة على معرفة مجاميع المضادات الحيوية والكائنات الحية المنتجة لها وطرق عزلها وفسيولوجية تكوينها وطرق تنقيتها وعملها وتحريرها.
  • لديه القدرة على استخدام أغلب الأجهزة المعملية المرتبطة بتخصص الأحياء الدقيقة مثل المجاهر وأجهزة قياس الرقم الهيدروجيني وغيرها.
  • لديه القدرة على صياغة وإعداد التقارير العلمية في تخصص الأحياء الدقيقة.
  • لديه القدرة في تطبيق أساليب البحث العلمي في مجال الأحياء الدقيقة وتصميم البحوث وتقويمها.
  • لديه القدرة على استخدام الحاسبات الآلية وقواعد البيانات واستخدام شبكات المعلومات المختلفة.
  • لديه إلمام تام بالسياسات والتشريعات الخاصة بعلوم الأحياء الدقيقة وأخلاقيات ممارسة المهنة.