كلمة رئيس القسم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اّله وصحبه أجمعين. أتشرف باسمي واسم زملائي وجميع منسوبي القسم أن أرحب بكم على الموقع الإلكتروني لقسم النبات والأحياء الدقيقه. وأود أن أتوجه لجميع منسوبي القسم ومنسوباته والطلاب والطالبات بالتهنئه ببدايه العام الدراسي الجديد والذي أرجو من الله تعالى أن يجعله عاما حافلاً بالنجاح والتقدم للقسم ومنسوبيه ومنسوباته وطلابه وطالباته، وأن تتضافر مجهوداتنا جميعا من أجل تحقيق المزيد من الرفعة وتقديم خدمات تعليمية وأنشطة بحثية وخدمات مجتمعية عالية الجودة وفقا لرؤية ورسالة القسم.             رئيس القسم د. تركي بن محمد الداود

  مزيد

الارتقاء بالمستوي الأكاديمي والبحثي لمواكبة التقدم العلمي ومتطلبات المجتمع

مزيد

السعي للتميز في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع تطوير وتحقيق السبل الكفيلة بضمان جودة الأداء والمخرجات. الاستخدام الأمثل للتقنية الحديثة في التعليم والبحث العلمي. توفير بيئة ملائمة للدراسة والبحث العلمي.  استقطاب الأفضل من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب. بناء ج

مزيد

 تطوير المسيرة التعليمية وتطوير أساليب البحث العلمي عن طريق التخطيط الإستراتيجي والرؤية الواضحة للعلوم والتقنية على مستوى الوطن. كذلك تدريب الكوادر الوطنية، وإدخال منهجية متطورة لتلبية احتياجات المجتمع المختلفة لخدمة مختلف المشاريع البحثية والإنمائية بالمجتمع.

مزيد

حول القسم

             يعتبر قسم النبات و الأحياء الدقيقة مؤسسة تعليمية و بحثية منوط بها تطوير و نشر المعرفة في المجالات المختلفة لعلوم النبات والأحياء الدقيقة. ويوفر قسم النبات و الأحياء  الدقيقة فرص ممتازة للتعليم العالي وفقا لمعايير أكاديمية عالية في كل مجالات المعرفة الخاصة بعلوم النبات و الأحياء الدقيقة على كل مستويات المهتمين من السعوديين و غيرهم للمساهمة في تأهيلهم للمشاركة في التنمية الشاملة من خلال مواقعهم المختلفة كالتعليم العام في وزارة التربية والتعليم  العالي و الجامعات السعودية  ووزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة المياه والكهرباء ووزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها والمؤسسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والمؤسسات الخاص ويهتم القسم أيضا بزيادة الوعي الفكري و الثقافي للمجتمع و حماية البيئة​.  لقد أنشئ قسم النبات مع بداية تأسيس كلية العلوم في عام ١٣٧٨ھـ الموافق: ١٩٥٨م ، وھو أقدم قسم متخصص في دراسة العلوم النباتية بالمملكة. وفي عام ١٤٠٧ھـ  الموافق: ١٩٧٨م وقد استحدث تخصص علم الأحياء الدقيقة بجانب تخصص النبات، وطورت الخطط الدراسية تبعاً لذلك، إلى درجة مزدوجة ( نبات - أحياء دقيقة )، وأصبح القسم يمنح درجة البكالوريوس في تخصص النبات والأحياء الدقيقة،

 و يهدف القسم إلى:

  أولا: إعـداد متخصصين في علـوم النبات والأحياء الدقيقة يمتـازون بالقـدرات التالية:

1. الإبداع في البحث والدراسة للعمل كمعيد في الجامعات .

2. القدرة على التطبيق والتحليل كفني مختبر ومساعد باحث في الجامعات .

3. الإعداد العلمي الجيد للعمل كمدرس في وزارة التربية والتعليم .

4. الإعداد العلمي الجيد للعمل كفني مختبر متخصص في المختبرات والتحاليل الطبية في المستشفيات الحكومية والخاصة .

5. الإعداد الجيد كباحث مؤهل في النبات في وزارة الزراعة والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها .

6. الإعداد الجيد كباحث في المؤسسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وغيرها من القطاعات الحكومية والخاصة المشابهة في طبيعة عملها.

 

ثانيا: المساهمة بشكل فعال في النهضة الشاملة من خلال الأبحاث العلمية في المجالات المختلفة الخاصة بعلوم النبات و الأحياء الدقيقة

ثالثا: المساهمة بشكل فعال في وضع البرامج اللازمة لصون الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال الأبحاث العلمية و التعاون مع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة.

          و أنشئ قسم النبات مع بداية تأسيس كلية العلوم في عام 1378هـ {1958م } وهو أقدم قسم متخصص في دراسة العلوم النباتية بالمملكة . ومع بداية العام الدراسي 1403/1404هـ افتتح فرع القسم للبنات بمركز الدراسات الجامعية للبنات. وفي عام 1407هـ {1978م } استحدث تخصص علم الأحياء الدقيقة بجانب تخصص النبات وطورت الخطط الدراسية تبعاً لذلك وأصبح القسم يمنح درجة البكالوريوس في تخصص النبات والأحياء الدقيقة إضافة إلى درجة مزدوجة { نبات - أحياء دقيقة }، ونتيجة لذلك التطور فإنه في عام 1410هـ تغير مسمى قسم النبات ليصبح قسم النبات والأحياء الدقيقة .
          شرع القسم منذ عام 1401هـ { 1981م } في تقديم دراسات عليا لدرجة الماجستير في النبات ، وفي عام 1417هـ { 1997م } أقر مجلس مجلس كلية الدراسات العليا ومجلس الجامعة الخطط الدراسية لدرجتي دكتوراه فلسفة العلوم في تخصصي النبات والأحياء الدقيقة لكل من الطلاب والطالبات حيث بدأ التسجيل في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1417/1418هـ ، إضافة إلى ذلك فأن القسم قد بدأ بالتعاون مع قسم علم الحيوان وكلية الزراعة في منح درجة الماجستير في التنوع الإحيائي.
يشغل قسم النبات والأحياء الدقيقة الجزء الشمالي الغربي من مبنى رقم {5} بكلية العلوم ويضم أكثر من 20 مختبراً للتدريس و28 مختبراً للأبحاث المتخصصة ومختبرا مركزيا جميعها مجهزة بالعديد من الأجهزة الحديثة إضافة إلى عدة قاعات دراسية للمحاضرات ، ويضم القسم كذلك معشبة نباتية تعتبر مرجعاً على درجة كبيرة من الأهمية لنباتات شبه الجزيرة العربية بها نباتات محفوظة بطريقة خاصة يجعلها تبدو وكأنها في صورتها الطبيعية ، كما يخدم العملية التدريسية والبحثية بالقسم حديقة نباتية تضم العديد من النباتات البرية التي تنتمي الى طرز بيئية متباينة .

        ويضم القسم فرعاً بمركز الدراسات الجامعية للبنات، يقوم بتدريس مقررات درجة البكالوريوس و درجتي الماجستير والدكتوراه. وينتسب للقسم في الوقت الحالي أكثر من 40 عضو هيئة تدريس وعدد من المحاضرين والمعيدين ومساعدي البحاث والفنيين . ويقوم القسم بابتعاث عدد من خريجيه للحصول على مؤهلات علمية في التخصصات المختلفة طبقاً لخطة القسم في استكمال أعضاء هيئة التدريس من العنصر الوطني . وبالقسم وحدة خدمية ( المختبر المركزي للأبحاث) تحتوي على أحدث المعدات التقنية بالإضافة إلى وحدة متكاملة للتحضيرات المجهرية للمساعدة في البحوث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا .

 

الإعلانات

إعلان هام للطلاب والطالبات

الاستعلام عن الامتحانات الفصلية المنعقدة في ‎كلية العلوم للطلاب

اعلان اعضاء هيئة التدريس - رابط الاستعلام