أنت هنا

​عزيزي الزائر, أهلا بك في موقع قسم الإحصاء وبحوث العمليات, كلية العلوم, جامعة الملك سعود، يشغل قسم الإحصاء وبحوث العمليات (فرع الطلاب) موقعين في مبنى(4) بكلية العلوم,أحدهما في الطابق الثاني ويضم مكتب رئيس القسم ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين ومكتبة القسم وبعض معامل القسم. أما الموقع الثاني فهو في الطابق الأرضي ويضم هذا الموقع مكاتب لأعضاء هيئة التدريس وقاعات ومعامل للحاسب الآلي تستوعب عدداً وافراً من أجهزة الحاسب الآلي تيسيراً لمتطلبات البحوث والتدريب الطلابي ولأغراض التدريس, والوفاء بحاجات المشروعات البحثية لطلاب السنة النهائية في القسم وطلاب الدراسات العليا. ويوجد بالقسم الآن 10 أساتذة, 8 أساتذة مشاركين, 9 أساتذة مساعدين كما يبلغ عدد المحاضرين و المعيدين و الفنيين و مساعدي الباحثين 15 شخصا. ويحتوي القسم على عشرة معامل حاسب آلي تضم 200 جهاز , ثلاثة معامل تعلم وبث إلكتروني , مكتبة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب. ومن الجدير بالذكر أن أكثر أعضاء هيئة التدريس يشاركون في مراجعة وتحكيم الأبحاث المعروضة للنشر في المجلات العلمية كما يشارك بعضهم في مجلس النشر لعدد من المجلات العالمية. كما يبلغ عدد الكتب المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية لأعضاء هيئة التدريس أكثر من 50 كتاباً، تسرنا زيارتك للموقع آملين أن تجد فيه ما تحتاجه من معلومات عن القسم وعن نشاطاته العلمية وما يمكن تقديمه لك، ولسوف نسر أكثر عند زيارتك الشخصية للقسم ومنسوبيه عندها سنقوم بتقديم ما يمكنننا تقديمه لخدمتك.

رئيس القسم: د. عادل الرشيدي  هاتف رئيس القسم: 4676279 السكرتارية: 4676273.

كلمة وكيلة القسم: يستمد علم الإحصاء أهميته من كون تطبيقاته تدخل في شتى مجالات الحياة، وتعتمد الأبحاث الموثقة على نتائج تحليل إحصائي سليمة. ومن هذا المنطلق يتطلع قسم الإحصاء وبحوث العمليات إلى مواكبة النهضة التي تشهدها جامعة الملك سعود وتطلعاتها التطويرية والريادية عن طريق التعليم الحديث المبني على التطبيق والذي يؤهل الخريجة لتلبية حاجة سوق العمل . ويحرص أعضاء هيئة التدريس بالقسم على إثراء المجلات العلمية بالأبحاث في مجال التخصص التي تترك بصمتها في إدارة عجلة العلم. يقدم القسم درجة الماجستير والدكتوراه للطالبات، كما يدرس مواد الإحصاء وبحوث العمليات لطالبات البكالوريوس في كل من الكليات التالية: كلية العلوم، العلوم الصحية، الحاسب الآلي والزراعة. ويسعى القسم إلى استقطاب أعضاء هيئة تدريس على مستوى عال من التدريب والجودة مما يساعد في إمكانية فتح قسم بكالوريوس خاص بالطالبات في المستقبل بإذن الله. اما فيما يخص فرع الطالبات فيشغل قسم الإحصاء وبحوث العمليات موقعا واحدا في مبنى رقم(9) بكلية العلوم - الملز. يوجد بالفرع أستاذة واحدة وخمسة أساتذة مساعدين كما يبلغ عدد المحاضرات والمعيدات والفنيات ومساعدات الباحثين إحدى عشر. ويوجد بالفرع ثلاثة معامل حاسب آلي تضم 90 جهازا, معامل تعلم وبث إلكتروني مشاركة مع بقية فروع أقسام الكلية, مكتبة لعضوات هيئة التدريس والطالبات. من المزمع ان ينتقل فرع الطالبات فى القريب - بإذن الله - إلى الحرم الجامعي بالدرعية حيث سيتوفر له إمكانات أفضل وبنية تحتية حديثة.

وكيلة القسم: د. مها احمد عمير هاتف القسم المباشر : 4764222 فـاكـس :4772311 سنترال :4785493 تحويلة الوكيلة :1462 البريد الإلكتروني: maomair@ksu.edu.sa