دور ومهام المرشد الاكاديمي
دور ومهام المرشد الاكاديمي
يجب ان يكون دور المرشد الاكاديمي دورا نشطا وليس جامدا، فلا ينتظر اتصال الطالب به بل يبادر هو بتقديم النصح والمشورة لكل طالب تابع له، من خلال دراسة ملفه وتتبع نتائجه فصلا بعد فصل.
وهذه بإيجاز بعض المهام التي يمكن له أن يسهم بها في تيسير المسار الدراسي للطالب:
- مساعدتهم في تسجيل المقررات المناسبة لهم مع بداية كل فصل دراسي.
- مساعدتهم في إجراءات الحذف والاضافة وتوفير النماذج الخاصة بذلك.
- يضع المرشد ملفاً خاصاً لكل طالب متعثر أو متوقع تعثره حتى يسهل متابعة حالته، ويتم التنسيق مع مقرر لجنة الشؤون الطلابية للحصول على معلومات الطلاب غير المتاحة له من خلال بوابة النظام الاكاديمي.
- متابعة الطلاب أثناء دراستهم خصوصاً المتعثرين أو المتوقع تعثرهم والتنسيق مع رئيس القسم بخصوص التعميم على أعضاء هيئة التدريس برفع اسماء هؤلاء الطلاب للمرشد خصوصاً بعد الامتحانات الفصلية حيث تبدو النتائج المتدنية وكذلك للطلاب الذين يكثر تغيبهم عن المحاضرات (تجاوز 15% في الأسبوع الرابع و20% نهاية الأسبوع الثامن) أو الذين يلاحظ عليهم أستاذ المادة بعض الظواهر كالنوم المتكرر أثناء المحاضرات أو الشرود الذهني أو غير ذلك.
- استدعاء هؤلاء الطلاب والنظر في أسباب مشاكلهم ومحاولة حلها بالطرق المناسبة كاقتراح اعطائهم جرعات تدريسية إضافية والاستعانة بالمعيدين والمحاضرين من وحدة الإرشاد لمساعدة هؤلاء المتعثرين ووضع الخطط لإخراجهم من حالة التعثر.
- إذا لم يتمكن المرشد ووحدة الإرشاد في القسم من حل مشكلة التعثر لدى الطالب فيرفع الأمر لرئيس القسم. وعلى المرشد الاستمرار في متابعة الحالة مع الجهة المختصة بمركز الإرشاد بالجامعة.
- تلمس الطلاب المتميزين في القسم والتواصل معهم والتنسيق مع رئيس القسم لحثهم على مواصلة تميزهم وإزالة العقبات التي تعترض طريقهم ورفع أسمائهم إلى وكيل الكلية ليتم الرفع بها إلى المشرف على مركز الإرشاد بالجامعة ليتم التواصل معهم وتشجيعهم وإقامة البرامج الخاصة بهم.
- تشجيع الطلاب وحثهم على قراءة النشرات التي تصدرها عمادة شؤون الطلاب وحضور الدورات التي تقيمها بخصوص الإرشاد والمهارات الأخرى.