كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم   يمر التعليم في مملكتنا الحبيبة، والتعليم العالي بصفة خاصة، بمرحلة هي الأهم في تاريخه، يسعى فيها لمواكبة الحراك العالمي في هذا المجال، وليضمن الجودة في برامجه ومخرجاته. ولقد أخذت جامعة الملك سعود زمام المبادرة والقيادة لهذا الحراك، ممثلة بإدارتها ومراكزها النوعية وكلياتها ومختلف أقسامها الأكاديمية. ويأتي قسم الكيمياء في مقدمة أقسام الجامعة، بكوادره المؤهلة تأهيلاً عالمياً، سواء من الناحية الأكاديمية أو البحثية وإنجازاته في خدمة الجامعة والمجتمع ليساهم في هذا الحراك الفاعل، ولينضم إلى ركب هذه العجلة التطويرية المباركة. وقد طور القسم خططه وبرامجه الأكاديمية، وأستقطب عدداً من الباحثين المميزين من مختلف دول العالم حتى أصبح القسم الأول بالجامعة في مجال النشر العلمي، وحصل على جائزة معالي مدير الجامعة للتميز البحثي للعام الجامعي 1431/ 1432 هـ (2010 م) وفقاً لقاعدة البيانات  ISI ، كما أنه سعى – ولا يزال – إلى أن يكون جاذباً ومستقطباً للطلاب (بنين وبنات) المتميزين والراغبين في مواصلة دراساتهم العليا.   د. عبدالله بن علي القحطاني

  مزيد

الريادة في علم الكيمياء وتطبيقاته للإسهام في بناء مجتمع المعرفة.

مزيد

تحقيق التميز في تعليم الكيمياء. تهيئة البيئة الأكاديمية والبحثية الجاذبة لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب المتميزين. إعداد طلاب لديهم المعرفة المتميزة التي تسعى إليها جهات العمل. تزويد المجتمع العلمي بأبحاث عالية التأثير. تعزيز ثقافة الكيمياء من خلال المشاركة في الهيئات المهنية.

مزيد

توفير تعليم عال الجودة والخبرة العملية في الكيمياء من خلال البحوث والتدريب لتعزيز اقتصاد المملكة القائم على المعرفة.

مزيد

حول القسم

يعتبر قسم الكيمياء من أقدم الأقسام في الجامعة حيث أسس عند إنشاء كلية العلوم عام 1378هـ الموافق 1957م، وهو من أكبر الأقسام ليس على مستوى الكلية فحسب، بل على مستوى الجامعة حيث يخدم أغلب كليات الجامعة. يضم القسم بين جنباته ما يزيد عن 180 منسوب (رجال ونساء) موزعين بين اعضاء هيئة تدريس و هيئة مساندة من المحاضرين والمعيدين ومساعدي البحاث والفنيين والإداريين.

البرامج الدراسية
هيئة التدريس
الارشاد الاكاديمي
لجان الجودة
البحث العلمي
كراسي البحث
المجموعات البحثية
الانجازات البحثية
خدمة المجتمع
البوم الصور
تواصل مع القسم

   ويحتوي القسم على 30 مختبرا للأبحاث تضم العديد من الأجهزة البحثية الدقيقة، 24 مختبرا لتدريس الطلاب تضم العديد من الأجهزة التعليمية الحديثة.

   وفي المجال البحثي هناك خمسة كراسي ابحاث وعشرة مجموعات بحثية تنتج المئات من الاوراق البحثية المتميزة سنويا، كما انها انجزت العشرات من براءات الاختراع.

   مجالات العمل لخريجي قسم الكيمياء:

     * العمل بوظيفة معيد بإحدى الجامعات السعودية ، الكليات العسكرية ، المعاهد العليا، في حالة حصوله على التقدير المناسب ومن ثم الابتعاث للدراسات العليا.

     * العمل بوظيفة مساعد باحث ، فني بمختبرات الجامعة.

     * العمل بالمصالح الحكومية ذات العلاقة مثل مختبرات الجودة النوعية ، مختبرات المستشفيات ... إلخ.

     * العمل بالمؤسسات والشركات المتخصصة بالصناعات الكيميائية العمل بالمصانع الحربية.

     * العمل بالتدريس في التعليم العام.

الإعلانات

ضوابط وتعليمات الاختبارات الحضورية

مناقشة رسالة دكتوراه بندر العتيبي

تهنئة الدكتور عاصم بركات