أنت هنا

مقدمة
لقد كان من الطبيعي أن تحرص كلية العلوم منذ تأسيسها على أن تقوم بالدور المنوط بها على وجه يتناسب مع إمكاناتها البشرية والمادية من ناحية، ومع مسؤولياتها وتطلعاتها من ناحية أخرى. ولذا فإنها اهتمت بجوانب عدة من العملية التعليمية والبحثية، ونلقي الضوء في هذا الجزء على معالم بارزة في مسيرة الكلية تتعلق بعقد الندوات وترتيب المؤتمرات والاهتمام بتأسيس الجمعيات العلمية وتحفيز نشاط التأليف والترجمة، وهي كلها من الاهتمامات التي تؤثر على المستويين الوطني والعالمي وتتفاعل مع المعطيات العلمية وتشكل نوى لها ثمراتها وإنجازاتها وعوامل نموها مع تعاقب الأيام وتراكم الخبرات

 المؤتمرات والندوات
الندوة العالمية لاستخدامات وتكنولوجيا الإشعاعات المؤينة:
قامت كلية العلوم بعقد هذا المؤتمر في مدينة الرياض في الفترة 17-22 جمادى الأولى 1402هـ (12-17 مارس 1982م) وذلك بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لقد كانت هذه الندوة هي الأولى من نوعها ودعيت إليها البحوث من مختلف دول العالم لتغطي الموضوعات الرئيسة التالية:
الاستخدامات الطبية – الوقاية من الإشعاع – التشعيع بأشعة جاما ذات الطاقة العالية – الكيمياء الإشعاعية – إنتاج النظائر المشعة – الاستخدامات الصناعية والزراعية – الجرعات الإشعاعية.
ولقد كان التجاوب مع هذه الندوة كبيراً سواء من الدول المتقدمة أو الدول النامية إذ تم تقديم 119 بحثاً للمناقشة كان منها 26 بحثاً قدمت ونوقشت من داخل المملكة العربية السعودية نفسها.
ولقد تم نشر هذه البحوث في عام 1403هـ (1983م) في مجلدين من قبل عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود وذلك تحت اسم (السجل العلمي للندوة العالمية لاستخدامات وتكنولوجيا الإشعاعات المؤينة).

المؤتمر العالمي الأول للرياضيات في منطقة الخليج العربي:
قامت الكلية بعقد هذا المؤتمر في مدينة الرياض في الفترة 1-5 محرم 1403هـ (17-21 أكتوبر 1982م) وذلك بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج. واشتمل المؤتمر على أربع حلقات رئيسة هي:

1- الجبر ونظرية الأعداد.
2- الهندسة والطبولوجيا.
3- التحليل والمعدلات التفاضلية.
4- الرياضيات التطبيقية والتحليل العددي.

ولقد شارك في هذا المؤتمر حوالي 200 باحث من مختلف المراكز العلمية والجامعات في العالم، وتم تقديم 34 بحثاً تولى طباعتها وإصدارها مكتب التربية العربي لدول الخليج في عام 1404هـ (1984م)، في مجلد بعنوان:
[Proceedings of the First International Conference on Mathematics in the Gulf Area].
ولقد تضمن هذا المؤتمر (ندوة الرياضيات المعاصرة) وهي ندوة حول مناهج الرياضيات في المدارس دعي إليها المدرسون في وزارة المعارف والموجهون وأعضاء هيئة التدريس في أقسام الرياضيات في الجامعات السعودية.

 الندوة السعودية الأولى في الإحصاء وتطبيقاته:
نظمت كلية العلوم هذه الندوة في مدينة الرياض في الفترة 19-22 رجب 1403هـ (2-5 مايو 1983م)، ولقد شارك في هذه الندوة باحثون من مختلف دول العالم، وبلغ عدد الأبحاث المقبولة 36 بحثاً، وتم نشرها في مجلد بعنوان: (تطورات في الإحصاء وتطبيقاته… السجل العلمي  للندوة السعودية الأولى في الإحصاء  وتطبيقانه)، وتولت إصدار هذا المجلد عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود في عام 1404هـ (1984م).

التأليف والترجمة:
يعتبر نشاط التأليف والترجمة معلماً هاماً من معالم العمل الأكاديمي، وله الدور الرائد في ترسيخ الفكر العلمي في البنية العربية وغرسه في تربة البيئة ومزجه بالنسيج الثقافي والعلمي ليصبح مكوناً رئيسا في التركيبة الفكرية السائدة. ولقد حرصت مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية على الإسهام في هذا المجال وإعطائه بعض حقه المفترض في الحياة الأكاديمية.

ولقد بلغ عدد الكتب التي قام أعضاء هيئة التدريس بالكلية بتأليفها وترجمتها نحو 168 كتاباً تولت الجهات المعنية بجامعة الملك سعود نشر نحو 113 كتاباً منها وذلك عبر القنوات الممثلة في كلية العلوم وعمادة شؤون المكتبات ومركز خدمة المجتمع، أي بنسبة حوالي 67% من إجمالي الإصدارات.
وتتناول هذه الإصدارات مجموعة من الموضوعات والقضايا العلمية، ويغطي كثير منها مقررات يتم تدريسها في الكلية، وتوضح القائمة المدرجة أدناه توزيع الكتب على مختلف التخصصات بالكلية:            

 

عدد الكتب المنشورة

التخصصات

30

-  الإحصاء والرياضيات

56

-  علوم النبات والحياة وعلم الحيوان.

11

-  علوم الأرض.

24

-  الفيزياء والفلك.

47

-  الكيمياء والكيمياء الحيوية

 

ويحتوي الجدول (5) على قائمة تفصيلية بعناوين الكتب وأسماء المؤلفين أو المترجمين وسنوات النشر وجهات النشر، ولقد اكتفي في هذا الجدول بكتابة اسم المؤلف الأول في حالة وجود أكثر من مؤلف للكتاب.