أنت هنا

متحف النبات:
يضم متحف النبات بكلية العلوم عينات ونماذج لنباتات ذات أهمية اقتصادية، كما يضم جذور بعض النباتات وعينات من نباتات مصابة بأمراض مختلفة مع عينات تعليمية، كما توجد بالمتحف عينات من الطحالب البحرية يكثر انتشارها في البحر الأحمر والخليج العربي؟ كما يوجد بالمتحف مجموعة فريدة من نباتات مناطق مختلفة بالمملكة العربية السعودية.

المعشبة والحديقة النباتية:
تأسست المعشبة عام 1385هـ، وتم تسجيلها ضمن سجلات المعاشب العالمية عام 1409هـ. أما الحديقة النباتية فقد أنشئت عام 1413هـ في الحي الجامعي وهي تحتوي على أكثر من 85 نوعا بريا وعلى أحواض زراعية وبيوت محمية وحوض مائي ومستودع بذور. وتضم معشبة قسم النبات والأحياء الدقيقة نحو أربعة آلاف عينة مجففة من نباتات المملكة معرّفـة بأسمائها العلمية وفصائلها والأماكن التي جمعت منها وتاريخ جمعها، وقد تجمع حتى الآن بالمعشبة حوالي (5000) نوع من النباتات الزهرية، وتعتبر المعشبة بالإضافة إلى كتاب الفلورا الذي قام بتأليفه أعضاء هيئة التدريس بالكلية سجلاً ومرجعاً مهما لنباتات المملكة.
 

متحف علم الحيوان:
يضم هذا المتحف حيوانات وطيور من المملكة العربية السعودية وما يمكن الحصول عليه من حيوانات البلاد الأخرى، ويحتوى المتحف على نماذج كثيرة للحيوانات اللافقارية، وبه مجموعة من الأسماك البحرية، كما يضم مجموعة من البرمائيات ومجموعة كبيرة من الزواحف بالإضافة إلى مجموعة من الحشرات المختلفة ومجموعة من الطيور المهاجرة والمقيمة.

متحف الجيولوجيا:
يوجد بهذا المتحف مجموعتان من معادن المملكة وصخورها وعينات من النيازك التي سقطت في الربع الخالي، ونماذج من نيازك أخرى من خارج المملكة، كما يضم المتحف الكثير من مجموعات المعادن والصخور المشتراة والمهداة من خارج المملكة، هذا بالإضافة إلى العديد من الخرائط التي تبين مناطق وجود المعادن المختلفة في أنحاء المملكة مع خرائط جيولوجية لمختلف مناطق المملكة.

قاعات التعليم الذاتي :
يوجد بالكلية عدد 8 قاعات للتعليم الذاتي حيث تحتوي كل قاعة على عدد 20 جهاز حاسب آلي وجهاز خادم (Server) وأرضية مرتفعة خاصة وسبورة ذكية وجهاز عرض وطابعة شبكية , هذه القاعات مجهزة بأنظمة حديثة للتعليم الذاتي حيث تحتوي على برنامج الوين كلاس الخاص بالمعلم والطلاب وكذلك برنامج الموودل الخاص بالتعليم الذاتي.

قاعات الفصول الذكية :
تضم الكلية 80 قاعة ذكية كل قاعة تحتوي على أجهزة حديثة للتدريس مثل جهاز البوديوم الذي يحتوي على جهاز كمبيوتر وشاشة لمس كما تحتوي على جهاز عرض وسبورة ذكية بكل قاعة من هذه القاعات.

قاعات البث التلفزيوني :
يوجد بالكلية 21 قاعة بث تلفزيوني وذلك لتدريس مقررات الدراسات العليا التي تحتاج نقل لقسم الطالبات بالملز كما يمكن استخدامها لورش العمل وبعض الندوات والمحاضرات .

القبة الفلكية:
يوجد في الكلية مرصد فلكي مجهز بأحدث التجهيزات الخاصة بالرصد الفلكي لحركة النجوم والكواكب وحركة الشمس والقمر وتدقيق حالة الكسوف والخسوف، يفتح المرصد أبوابه للراغبين في مشاهدة الأجرام السماوية. كما تقوم إدارة المشاريع بالجامعة بعمل المخططات الحالية لمشروع المرصد الجديد في منطقة عسير.

البحث والتأليف والترجمة:
تولي كلية العلوم أبحاث أعضاء هيئة التدريس اهتماماً ملحوظاً، وتضع تحت تصرفهم كافة الإمكانات المعملية، وتيسر لهم كل السبل للحصول على المواد والأجهزة والدوريات وغيرها واللازمة لأبحاثهم من خلال مركز بحوثها، وتجرى حالياً بالكلية أبحاث تطبيقية ذات ارتباط ببيئة المنطقة، ولأعضاء هيئة التدريس بالكلية نشاط ملحوظ في تأليف الكتب العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، وكذلك ترجمة المؤلفات العلمية إلى اللغة العربية، وقد صدرت لهم مؤلفات في الكيمياء وعلم النبات وعلم الحيوان والجيولوجيا والفيزياء، وتصدر الكلية مجلة علمية هي (المجلة العلمية لكلية العلوم) باللغة الإنجليزية تنشر فيها البحوث المبتكرة في مختلف فروع العلوم الأساسية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية ولمن في مستواهم من خارج الكلية، ويجري تبادل هذه المجلة مع معظم جامعات العالم ومراكز البحوث والهيئات العلمية، كما تم نشر العديد من الأبحاث العلمية في المجلات العلمية العالمية.

الجمعيات العلمية:
أسهمت كلية العلوم في إنشاء الجمعية السعودية لعلوم الحياة، والجمعية الكيميائية السعودية، والجمعية السعودية لعلوم الأرض، والجمعية السعودية للعلوم الرياضية.

المختبر المركزي :

نظراً للنمو الملاحظ الذي تشهده الجامعات السعودية في مجال البحث العلمي على المستوى العالمي, وكون جامعة الملك سعود أولى الجامعات على المستوى الإقليمي في أحدث التصنيفات العالمية, فكانت هناك حاجة ماسة لإنشاء المختبر المركزي بكلية العلوم جامعة الملك سعود وتزويده بأحدث الأجهزة العلمية والتقنيات الحديثة على أعلى المستويات والمعايير العالمية تحت إدارة فنية متميزة .