أنت هنا

تأسس المتحف في شـــهر شــوال من عـام 1390 هــ (1970م) بعدد قليل من عينات الطيور وبعض صغار الثدييات . وقد تزايدت أعداد العينات في المتحف من خلال تحنيط العديد من العينات الحيوانية التي كانت ترد إلى المتحف من خلال الرحلات الميدانية التي كان يقوم بها منسوبو القسم لجمع العينات الحيوانية من بيئات المملكة المختلفة , وكذلك العينات التي ترد من بعض منسوبي الجامعة والأهالي من محبي الحياة الفطرية لدعم المتحف وإثرائه بالعينات الحيوانية .

ولكن الجزء الأكبر من عينات المتحف من الحشرات واللافقاريات والأسماك والبرمائيات والطيور والثدييات جمعت من خلال تنظيم القسم لرحلات حقلية خاصة بجمع هذه العينات من الدراسات الحقلية التي يقوم بها طلاب القسم في مختلف بيئات المملكة .

يحتوي المتحف على أعداد كبيرة من المجموعات الحيوانية للمملكة مرتبه بصورة علمية تسهل على الباحثين والطلاب دراسة أنواع الحيوانات الموجودة في بيئات المملكة . كما يحتوي المتحف على وحدة متكاملة لتحنيط الحيوانات وحفظها للاستفادة منها في تدريس مقررات القسم .

تجــدر الإشارة إلى أن المتحف يستقبل سنوياً مئات الطلاب من مراحل التعليم العام من داخل مدينة الرياض وخارجها بالإضافة إلى العديد من الزوار والباحثين من داخل المملكة وخارجها .

الرؤيـــــة

 نشر ثقافة المتاحف العلمية والتاريخ الطبيعي كأحد روافد المعرفة والتعلم .

الرســـالة

نشـــر المعلومــة العلمـية والمعرفــة من خـــلال العينات المعروضة للزوار بأســــلوب يشجع التعلم الذاتي .

الأهــــداف

1.     توفير المكان المناسب للعينات المرجعية (Prototype) لأنواع الحيوانات الفطرية الموجودة بالمملكة وحفظ العينات المستخدمة في مشاريع الرسائل العلمية في القسم للرجوع إليها عند الحاجة .

2 ـ     تقــديم الخدمــات العلمية لطلاب قسم علم الحيوان وطلاب الدراسات العليا والباحثين من داخل المملكة وخارجها .

3.     خدمة طلاب التعليم العام على مختلف مراحلهم الدراسية وذلك بإتاحة الفرصة لهم لزيارة المتحف للتعرف على مختلف أنواع الحيوانات الموجودة في البيئة المحلية . والتعرف على بيئاتها .

4.     تقديم الخدمة العلمية والمعرفية لأفراد المجتمع وزوار الجامعة لمشاهدة المجموعات الحيوانية المختلفة التي توجـــد في البيئات المحلية للمملكـــة كأحــد مرافــــــق الثقافة لتوفيـــر صورة واضحة عن الحيوانات الفطرية الخاصة بالبيئة المحلية .

5.     المشـــاركة في المعارض العلمية والثقافية لعرض حيوانـــات وبيئات المملكة على مســـتوى الجامـــعة وخارجــها وتزويد المدارس ببعض العينات التي ترغب عرضها عند إقامــة المعارض العلمية والفنية وإعادتها بعد انتهاء فترة العرض .

6.     إقامة دورات تدريبية عن التحنيط لمدرسي مـادة العلوم والأحــياء في مدارس التعليم العام وكذلك هواة التحنيط وحفظ العينات ، للتمكن من تحنيط بعض العينات واستخدامها كوسائل تعليمية .

يضم المتحف بعضاً من شعب عالم الحيوان من رتب وفصائل مختلفة جمعت معظمها .من مناطق وبيئات المملكة المختلفة بالإضافة إلى القليل من العينات الحيوانية التى وردت إلى المتحف من بعض المتاحف الخارجية وحديقة حيوان مدينة الرياض ومحبي تربية الطيور والحيوانات الأليفة ,

  وفيمايلي بعض المعلومات عن رتب وفصائل مختارة وأمثله لبعض تلك الرتب والفصائل :-