كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم   بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..    يسرني أيها الزوار الأعزاء أن أرحب بكم في موقع قسم الفيزياء والفلك والذي يُعتبر أحد أعرق اقسام كلية العلوم بجامعة الملك سعود حيث يتوافق انشائه مع انشاء الكلية في عام ١٣٧٣هـ الموافق ١٩٥٨م. يفخر القسم بأنه يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة والأساتذة المشاركون والأساتذة المساعدون من خريجي أعرق جامعات العالم الذين يعملون بكل جد واخلاص لتحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة في تطوير وازدهار مملكتنا الحبيبة. حيث يخدمون القسم في ثلاث مراحل هي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وتتفرع مرحلة الدراسات العليا في قسمنا الى سبعة مسارات (مجموعات) بحثية هي الفيزياء النظرية، والنووية، والحيوية والطبية، المواد، والليزر والاطياف، والطاقة المتجددة، والبيئة واخيراً الفلك. إن مهمتنا في قسم الفيزياء والفلك هي المساهمة في رفع مستوى جودة التعليم الجامعي والعمل على تقديم أبحاث علمية على مستوى عال من الأهمية تساهم في تحقيق اهداف الكلية والجامعة و  رؤية دولتنا الحبيبة ٢٠٣٠. كما أن هدفي شخصياً كرئيس لقسم الفيزياء والفلك في كلية العلوم هو المساهمة في رفع مكانة القسم في كافة المجالات وتطوير عملية التعليم لأبنائنا الطلاب وذلك من خلال تزويدهم بالعلوم الفيزيائية والمهارات العملية والنظرية المختلفة، حتى يتمكنوا من استكشاف إمكاناتهم الكامنة ويعملوا على استغلالها بالشكل الأمثل، لكي يدخلوا سوق العمل بكفاءة عالية ويسهموا اسهاماً فعالاً في بناء وطننا الغالي. كما يسعدني تلقي مقترحاتكم وملاحظاتكم على البريد الالكتروني الخاص بالقسم: physics@ksu.edu.sa هاتف رقم: 4676380                                                                                                             رئيس قسم الفيزياء والفلك                                                                                                         د. سعد بن عبدالعزيز سعد آل داود      

  مزيد

الريادة في علوم الفيزياء وتطبيقاتها في بناء مجتمع المعرفة.

مزيد

تقديم تعليم متميز وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء الاقتصاد المبني على المعرفة من خلال ايجاد بيئة محفزة للتعلم والابداع والبحث العلمي وبجودة مستمرة تضمن التوظيف الأمثل للتقنية والشراكة العامة مع المؤسسات المجتمعية ذات الصلة بتخصصات الفيزياء.

مزيد

الأهداف: 1- تحقيق التميز في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع. 2- تطوير السبل الكفيلة بضمان جودة الأداء والمخرجات. 3- تمكن من استخدام التقنيات الحديثة. 4- توفير بيئة محفزة إدارياً وأكاديمياً.  5- استقطاب الأفضل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.  6- إقامة شراكات

مزيد

نبذة عن القسم

الفيزياء هو علم الطبيعة الذي يهتم بدارسة المادة والضوء وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض. لهذا تستخدم الفيزياء الطريقة العلمية لصياغة واختبار الفرضيات التي تستند إلى ملاحظة الطبيعة. وتستخدم نتائج هذه التجارب لصياغة قوانين علمية يعبر عنها بلغة الرياضيات ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك للتنبؤ بظواهر أخرى. فالفيزياء تكسب دارسيها عمق التفكير وقوة التحدي ورجاحة المنطق.


نظرا لأهمية الفيزياء في احداث نقلة تفنية فقد سعت جامعة الملك سعود متمثلة في كلية العلوم لافتتاح برنامج البكلوريوس في الفيزياء والفلك في عام 1373هـ. ومنذ ذلك الوقت وحتى الان تظافرت جهود أعضاء القسم في تطويره ليحقق الهدف من انشائه. فاليوم يمنح قسم الفيزياء والفلك درجة البكلوريوس في الفيزياء ودرجتي الماجستير والدكتوراه.


ينقسم قسم الفيزياء والفلك بجامعة الملك سعود إلى فرعين أحدهما للطلاب ويقع في مقر الجامعة للطلاب في الدرعية والأخر للطالبات ويقع في المدينة الجامعية للطالبات. يتميز كلا الفرعين بنخبة عالية المستوى من الأعضاء الاكاديمين والباحثين الحاصلين على درجة الدكتوراه من جامعات عالمية. يبلغ مجموع أعضاء هيئة التدريس تقريبا 90 عضوا أكاديميا و مبتعثا بالاضافة إلى الباحثين والفنين والهيئة الادارية. يتميز قسم الفيزياء بخطة دراسية لجميع المراحل تضاهي الخطط الدراسية في الجامعات العالمية عالية المستوى وبمعامل دراسية وبحثية مجهزة بأفضل الأجهزة والتقنيات والبرامج الحديث


تتضمن الدراسات العليا سبع مسارات فيزيائية مختلفة تعتمد على الاتجاهات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والتي تشمل ( الفيزياء النظرية- الفيزياء النووية- الفيزياء الطبية الحيوية- فيزياء البيئة والطاقة المتجددة- فيزياء الليزر والأطياف- علم المواد -التقنية الكمية-الفلك). يستفيد جميع طلاب الدراسات العليا من العمل في معامل بحثية مجهزة بليزرات عالية السرعة ومراصد فلكية ومعامل للفيزياء النووية وغيرها.


يشرف قسم الفيزياء والفلك على عدة كراسي بحثية منها كرسي أبحاث علوم الترابولوجيا والالتقائية والسطوح وكرسي أبحاث الكشف المبكر عن السرطان وكرسي أبحاث الطاقة المتجددة.



الإعلانات

موعد الاختبار الشامل للدكتوراه

إعلان للانتباه حول امكانية وجود تعارض في جدول الفصل الأول 1442

موعد التقديم على الدراسات العليا