Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

خصائص الخريجين

يطمح قسم الفيزياء في  تحقيق الرياده العلمية في مجالات الفيزياء والفلك، وأن يكون الخريج على قدر كبير من تحمل المسئولية ولديه مهارات عالية في التعلم، وذلك من أجل تحقيق الأهداف العامة للجامعة، ومسايرة ركب التطور العلمي والحضاري الحديث الذي تبنته الجامعة في الوقت الحاضر. ويتوقع أن يكون الخريج منافساً لنظرائه قي المجالات العلمية العالمية. وقبل أن نتحدّث عن تفاصيل المهارات التي ينبغي على المنظومة التعليمية أن تركّز عليها فإننا نود الإشارة إلى أن المأمول من خريج القسم أن يتسم ببعض السمات الرئيسة التالية:


1-    القدرة على التعلم الذاتي: حيث يكون لدى الخريج القدرة والاستعداد على البحث في مصادر المعرفة المختلفة لتقوية معلوماته في أي موضوع فيزيائي يحتاج للتعمق فيه.
2-    العديد من المهارات الشخصية: وهي تلعب دورا مهما في تمييز خريج عن آخر في مجالات العمل التنافسية.
3-    أن تكون لديه الرغبة والطموح في العمل بأحد المجالات البحثية أو التدريسية.
4-    أن تكون لدى الخريج مهارة اللغة الانجليزية في مجاله التخصصي تحدّثاً وكتابةً وقراءةً.
5-    خبرات في مجالات تكنولوجيا المعلومات (IT). 
6-    مهارات في الناحية العملية.

 

وتتحدد أهم تلك السمات التي ينبغي على الطالب أن يتدرب عليها وفق رؤيته لمستقبله العملي بعد تخرجه وإلى أي المجالات العلمية يمكنه أن يتوجّه؛  فمن يرغب - مثلاً - في العمل في التدريس في مراحل ما قبل الجامعة لا يحتاج كثيراً لتعلم اللغة الانجليزية، كما أنه يحتاج لخبرات محدودة في مجال تكنولوجيا المعلومات IT. أما من يطمح إلى العمل في أحد المعاهد البحثية ويرغب في التوجه نحو الدراسات العليا، فعليه أن يهتم بأغلب المهارات سالفة الذكر. أما من يريد العمل في مؤسسات صناعية فقد يحتاج لبعض تلك المهارات أكثر من بعضها الآخر؛ فالمهارات الشخصية، و القدرة على التعلم الذاتي، و تكنولوجيا المعلومات IT قد تأخذ أولوية فيما ينبغي أن يتمتع به الخريج. وهكذا على الطالب أن يهتم بمجموعة من المهارات التي يمكن أن تؤهله لمجالات يرغب فيها، أو قد تكون قريبةً من رغباته وطموحاته.


ونضع - عزيزي الطالب/ة - بين يديك المهارات التي تساعدك على الوصول إلى درجات عالية في التعلم وبناء شخصيتك العلمية والمهارات التي يمكن أن تعينك على التغلب على المشاكل التعليمية التي قد تعترضك.
المهارات التي يجب أن يتدرب عليها الطالب/ الطالبة:

أ‌-    مهارات فيزيائية: وهي تتضمن قسمين رئيسين:

1-    تحصيل المعلومات Knowledge الخاصة بكل مقرر من عدة مصادر؛ وهذه المصادر تشمل الكتاب المقرر, المراجع العلمية في مكتبة الجامعة, استخدام الإنترنت بالإضافة بالطبع إلى أستاذ المقرر. من المتوقع أن يكون لدى الخريج قدر مقبول من المعلومات الأساسية التي تقوم عليها مجالات الفيزياء والفلك، وبصفة خاصة درجات من العمق في الميكانيكا الكلاسيكية وميكانيكا الكم وفيزياء المواد والفيزياء النووية والفيزياء الفلكية والكهرومغناطيسية، وكذلك في دراسات الطاقة والضوء والفيزياء الحيوية أضافةً إلى الفيزياء النظرية. كما يتوقع أن تكون لدى الخريج معلومات واضحة عن الكثير من تطبيقات تلك المجالات في حياتنا ورؤوس الموضوعات البحثية الحديثة فيها.


2-    تنمية المهارات الفكريةCognitive skills : فمن خلال دراستك تتعلم  كيف تفكّر في الظواهر الفيزيائية وتفهّمها وكيفية محاكاتها، وكيف يمكن أن تعالج المسائل والمشاكل الفيزيائية التي تقابلك، وكيف يمكنك الاستعانة بأدوات رياضية مناسبة لوصف الظواهر الفيزيائية. على الطالب أن يتدرّب على كيفية التخطيط والتنفيذ، ثم كتابة التقارير في التجارب المعملية، أو أثناء معالجته لمشكلة فيزيائية، وكيفية تبسيط المسألة حتى يمكن حلها. وفي هذا النطاق عليه أن يتعرف على طريقة بناء المعلومات، وطريقة تطوير الأجهزة لزيادة الدقة المرجوة في فهم أو دراسة ظاهرة فيزيائية، وعلى الطالب – أيضاً - أن يتدرب على عمليات الاشتقاق والاستنباط التي تمر به في أثناء دراسته.
إن تنمية المهارات الفكرية لدى الطالب تأتي من مراجعة تلك النقاط أثناء ممارسة العملية التعليمية سواءً من قبل أستاذ المادة أو بجهود الطالب الشخصية، واهتمام الطالب بالدراسة المعملية، وكذا أثناء أوقات حل المسائل ومناقشة كيفية معالجة الظواهر أثناء المحاضرة، أو من خلال البحث على الإنترنت، كما أن استخدام الكومبيوتر وبرامج الحاسوب في فهم وتحليل نتائج أو تتبع تفاصيل معملية في برامج المحاكاة الحاسوبية (simulation programs)، والاهتمام بالتجارب المعملية وما تفرزه من نتائج ومقارنتها بالنظريات الفيزيائية التي تعلمها؛ كل تلك وسائل تساعد الطالب على تحصيل بناء معرفي عالي المستوى، وتلعب دوراً مهماً في بناء الإدراك المعرفي بطريقة عملية.

ب-  المهارات الشخصية وتحمل المسئولية:  Interpersonal skills and  Personality 
    من أهم أهداف العملية التعليمية هو تنمية المهارات الشخصية والقدرة على تحمل المسئولية وذلك من خلال اتباع بعض من الاستراتجيات التالية:
1-    التدرب على البحث في الانترنت وفي المكتبة.
2-    العمل على تعويض المحاضرات التي تغيبت عنها وذلك بالاستعانة بزملائك في الدراسة.
3-    تعلم كيفية تجميع المادة العلمية الخاصة بأي مقرر تدرسه وتبويبها وترتيبها بطريقة مبسطة، وهذه هي إحدى الوسائل لزيادة القدرة الشخصية على التعلم.
4-    مناقشة كيفية التغلب على مشاكل التعلم وفي حل المسائل.
5-    الاستعانة بالتجارب المعملية والحاسب الآلي لمحاكاة الجوانب التطبيقية للمادة العلمية.
6-    حضور الندوات والمحاضرات العلمية العامة.
7-    الحرص على زيارة المعاهد والمؤسسات البحثية والصناعية ذات الارتباط بالتخصص لمعايشة الواقع العملي في المجتمع. 
ويمكنك تسهيل تحقيق هذه المهارات بالرجوع إلى أستاذ المادة لتوجيهك.   

     
ج- مهارات التواصل Communication:
يمكن تقسيم مهارات التواصل إلى ثلاث مهارات:

1-    تواصلك مع زملائك من خلال العمل الجماعي لحل المسائل والبحث في الانترنت أو دراسة فكرة معينة أو موضوع محدد، وكذلك رفع مستوى التعاون في حل المشاكل التعليمية ومدى تواصل كل طالب مع زملائه وأقرانه. إن عمليات التواصل مع أقرانك هي السبيل للتدريب على العمل بروح فريق العمل team work، وهي من الأمور المهمة لنجاح الأنشطة البحثية.

2-    تواصل الطالب مع أستاذ المادة: التواصل مع أستاذك من أجل حل مشاكلك في التعلم وتنمية مهاراتك وفي كيفية التغلب على ما يواجهك من مصاعب في التعلم.
3-    تواصل الطالب مع المجتمع وذلك بالقيام بزيارات ميدانية للمصانع والشركات والمؤسسات البحثية والمستشفيات والمراصد الفلكية، والقدرة على التواصل العلمي مع فئات المجتمع الذي يعيش فيه كأن يكون له القدرة والشجاعة على شرح ظاهرة فيزيائية لأفراد أسرته وأقاربه أو في الحى الذي يقطنه، وأن تكون لديه الرغبة والحماس في التواصل مع الأنشطة العلمية المجتمعية سواءً داخل أروقة الجامعة أو خارجها. ومن هنا ينبغي التأكيد على أهمية أن يتصف الخريج بمهارات التواصل الاجتماعي والعلمي مع المجتمع المحيط به.


د- مهارات تكنولوجيا المعلومات Information Technology (IT):

 يتحقق ذلك من خلال البحث في شبكة المعلومات واستخدام الحاسب الآلي في كتابة التقارير وعمل الرسومات والحسابات، إضافةً إلى تعلم لغات وبرامج حاسوبية مختلفة تزداد في عمقها حسب المستوى الدراسي الذي يدرسه الطالب.

 

و- المهارات العددية Numerical skills : يمكن اكتساب هذه المهارات من خلال حل المسائل وتحليل المخرجات عددياً، والقدرة على تقدير تقريبي للأرقام من حيث القيمة العددية لها، وكذلك القدرة على استخدام البرمجيات الإحصائية والتحليلية.

 

ي- اللغة الانجليزية:   يحتاج الطالب إلى الاهتمام باللغة الانجليزية كمهارة يمكن استخدامها في النواحي العلمية وبصفة خاصة في  مجالات البحث والتعلم في الفيزياء حيث يحتاج الباحث الفيزيائي إلى اللغة الانجليزية لأن الأبحاث والمراجع العلمية في الغالب مكتوبة باللغة الانجليزية. لذا يحتاج الباحث إلى إجادة اللغة الانجليزية قراءةً، وفي حال سفره إلى الخارج يحتاج لإجادة التحدث باللغة الانجليزية، كما يحتاج إلى مهارة الكتابة باللغة الانجليزية عند كتابته لمشاريع التخرج أو رسالة الماجستير أو الدكتوراه بفرض كتابة الرسالة باللغة الإنجليزية، وأيضاً عند كتابته لبحث أو تقرير يخرج من نتاج دراسته.
 

 

تاريخ آخر تحديث : فبراير 20, 2023 2:08م