Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

القيم

من أهم اولويات وكالة الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية الإرشاد الأكاديمي أن يحظى طلاب كلية العلوم بفرصة أكبر لفهم وإدراك واستيعاب كل ما يمت للأقسام الأكاديمية بصلة والقواعد المتبعة بها. كما تحرص على تجنب تعثر الطالب لأسباب أكاديمية وذلك بتفعيل دور المرشد الأكاديمي منذ اليوم الاول للطالب ومتابعته أكاديمياً حتى لحظة تخرجه بأذن الله.

وتحمل وكالة الشؤون التعليمية والأكاديمية على عاتقها ممثلة بوحدة الارشاد الاكاديمي بالكلية دور متابعة اوضاع الطلبة المتعثرين ومحاولة ايجاد حلول منطقية لأوضاعهم وتجاوز اسباب التعثر من خلال التنسيق مع الاقسام المعنية والبحثية وكذلك تطوير الجانب الابداعي للطالب وتحويله من طالب متلقي الى مشارك فعال بالعملية التعليمية. ولم يقتصر دور الوكالة على تتبع وضع الطالب أكاديمياً بل تجاوزه الى أحد أهم أولويات الوكالة الا وهو تطوير البرامج الأكاديمية من خلال التنسيق المباشر بين لجنة تطوير البرامج الأكاديمية بكلية العلوم و اللجنة الدولية حيث يمثل أعضائها جميع الأقسام الأكاديمية الموجودة بالكلية والتي تسعى مجتمعة أن تخلق نوع من الانسجام بين ما هو مطروح بأقسام كلية العلوم بجامعة الملك سعود ونظيراتها بالجامعات العالمية، متطلعين الى تقديم كلما يخدم الطالب علمياً وعملياً وما يتفق مع متطلبات سوق العمل لتعزيز فرص خريجي كلية العلوم الوظيفية ايماناً منا أن التأهيل العلمي والعملي السليم والمدروس كفيل بأن ينال طالب كلية العلوم الفرصة المثلى للحصول على وظيفة تتناسب مع مؤهلاته العلمية ومهاراته الفكرية والبحثية والتي تسعى الكلية من خلال ما ذكر الى صقلها وتعزيزها و من ثم ابرازها للمجتمع من خلال كوادر منتجة قادرة على التخطيط والتحليل وحل المشكلات التي تواجه المجتمع.

كما تحرص الوكالة عن طريق موقعها الالكتروني توضيح كافة الضوابط العامة المتعلقة بالمعدل التراكمي والانذارات وكذلك الاعتذار عن فصل دراسي أو مقرر وجعلها بين يدي الطالب كي يكون مطلعاً عليها وتجنب الوقوع بمشاكل أكاديمية نتيجة عدم إلمامه بمثل هذه الامور.

وللخروج من دائرة التقييم الاعتيادي المتمثل بالاختبارات الفصلية والنهائية فأن وكالة الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية أخذت على عاتقها مسئولية تطوير وتنويع آليات التقييم للمقررات لتشمل على سبيل المثال لا الحصر العروض العلمية، التقارير، الاوراق العلمية وحلقات النقاش مضاف لها الاختبارات الفصلية ومحاولة توحيد هذه الاليات بين الأقسام لتقليص الفروقات بين أقسام الكلية الاكاديمية. ونحن على يقين ان مثل هذا التنوع كفيل بصقل مهارات الطالب العلمية.

 

الارتقاء بالشؤون التعليمية والأكاديمية الى مصاف الجامعات العالمية وتقديم أفضل الخدمات التعليمية والتثقيفية لطلاب الكلية.

رفع كفاءة وجودة التعليم والتعلم من خلال تقديم برامج دراسية علمية أكاديمية متطورة تتفق مع المعايير المحلية والدولية وتلبي متطلبات سوق العمل، وإعداد وتأهيل كفاءات بشرية قادرة على القيام بواجباتها ضمن بيئة دراسية محفزة وجاذبة.

  • متابعة و تنفيذ البرامج التعليمية المعتمدة من قبل كلية العلوم.

  • تحسين وتطوير البرامج التعليمية القائمة في كلية العلوم.

  • تجهيز برامج أكاديمية وتعليمية جديدة ونوعية ورفعها للجهات المختصة لاعتمادها.

  • تعزيز قدرات منسوبي وكالة الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية في المجال التعليمي والأكاديمي وتطويرها.

  • تشجيع وتحفيز الممارسات التدريسية غير التقليدية كالتعليم الإلكتروني والتعلم الذاتي والتعلم المدمج والنشط.

  • تطوير جودة الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة والمتعلقة بالتسجيل والاختبارات والإرشاد الأكاديمي ومتابعة إعداد الجداول الدراسية و جداول الاختبارات النهائية وعملية إدخالها علي النظام الأكاديمي.

  • دعم بناء جسور التواصل الأكاديمي وتعزيز الشراكة المجتمعية المحققة للإثراء المتبادل مع مؤسسات محلية وإقليمية ودولية فيما يخص التدريب الميداني والحقلي.