Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

خصائص الخريجين

قدرات ومهارات خريج برنامج الإحصاء

  1. القدرة على استخلاص وإعداد وتقديم البيانات والمعلومات المطلوبة لمساندة متخذي القرار.

  2. القدرة على الإفادة في التنبؤ والكشف عن مكامن العقبات والمشاكل.

  3. القدرة على زيادة دعم وتأييد قرارات الإدارة العليا بواسطة الدراسات الإحصائية.

  4. القدرة على تحديد المشكلة وتحديد محاورها بطرق إحصائية.

  5. القدرة على تصميم الدراسات الإحصائية وتحديد خطوات إعداد هذه الدراسات، وتحديد الأساليب الإحصائية اللازمة لإنجازها.

  6. القدرة على إعداد المناهج المناسبة لجمع وتبويب وتحليل البيانات.

  7. القدرة على اختيار أداة جمع البيانات المناسبة (استبانة – مقابلة - ملاحظة).

  8. القدرة على عرض المعلومات وتفسيرها.

  9. القدرة على إدخال ومعالجة وتحليل البيانات باستخدام أحد البرامج الإحصائية مثل MATLAB SAS, Minitab, SPSS, وغيرها.

  10. لديه معلومات جيده في مجال ضمان الجودة.

  11. القدرة على إعداد وتصميم نماذج نمطية لاستخدامها لمستندات تحليل البيانات والتقارير الصادرة عن جهة العمل.

  12. القدرة على استخدام تطبيقات قواعد البيانات وأدوات التحليل في تقييم جودة البيانات لإعداد المخرجات النهائية.

  13. القدرة على إجراء تحليل البيانات المعقدة لتلبية الطلبات الواردة من الجهات المختلفة.

  14. القدرة على إعداد النتائج والمعلومات وتفسيرها للمساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية

  15. القدرة على عرض النتائج في تقرير أو قالب عرض تمهيدي أو شفهيا واستخدام الجداول الإحصائية والرسوم البيانية.

  16. القدرة على التفكير المنطقي وتنظيم وعرض الثوابت والنواتج بوضوح.

  17. مهارات كافية للعمل الجماعي والعمل كعضو في فريق بحثي يقوم بتوجيه الدراسة نحو أفضل الاتجاهات بناءً على نتائج الخطوات المتعاقبة للدراسة.

  18. القدرة على التعامل مع مصادر البيانات الأولية والثانوية.

  19. القدرة على مراقبة وضبط الجودة وضمانها.

  20. القدرة على تدريس مقررات الرياضيات والإحصاء في مراحل التعليم العام ولاسيما المرحلة المتوسطة والابتدائية.

  21. القدرة على العمل كمدرب للدراسات الخاصة بالبرامج الإحصائية.

  22. القدرة على العمل كمدرب للدورات الخاصة بتحليل ومعالجة البيانات.

مهارات وقدرات خريج برنامج بحوث العمليات

  1. القدرة على استخلاص وإعداد وتقديم البيانات والمعلومات المطلوبة لمساندة متخذي القرار.

  2. القدرة على الإفادة في التنبؤ والكشف عن مكامن العقبات والمشاكل.

  3. القدرة على زيادة دعم وتأييد قرارات الإدارة العليا.

  4. القدرة على تحديد المشكلة وتحديد محاورها.

  5. القدرة على تصميم الدراسات الإحصائية وتحديد خطوات إعداد هذه الدراسات، وتحديد الأساليب الإحصائية اللازمة لإنجازها.

  6. القدرة على اختيار أداة جمع البيانات المناسبة (استبانة – مقابلة - ملاحظة).

  7. القدرة على عرض المعلومات وتفسيرها.

  8. لديه معلومات جيده في مجال ضمان الجودة.

  9. القدرة على إعداد وتصميم نماذج نمطية لاستخدامها لمستندات تحليل البيانات والتقارير الصادرة عن جهة العمل.

  10. القدرة على إعداد وتكوين مستودع قاعدة بيانات يحتوي على كافة البيانات الإدارية الخاصة بجهة العمل.

  11. القدرة على تحديد متطلبات قواعد البيانات اللازمة لتقديم الدعم والمساندة للعمل.

  12. القدرة على تنسيق كافة نظم البيانات في جهة العمل والتأكد من انسجام الإصدارات بمستوي يتناسب مع فلسفة ومركز جهة العمل.

  13. القدرة على استخدام تطبيقات قواعد البيانات وأدوات التحليل في تقييم جودة البيانات لإعداد المخرجات النهائية.

  14. القدرة على إجراء تحليل البيانات لتلبية الطلبات الواردة من الجهات المختلفة.

  15. القدرة على عرض النتائج في تقرير أو قالب عرض تمهيدي أو شفهيا حسب الطلب.

  16. القدرة على إعداد النتائج والمعلومات حسب الطلب للمساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

  17. القدرة على التفكير المنطقي وتنظيم وعرض الأفكار بوضوح.

  18. القدرة على العمل تحت ضغط وفي بيئة عمل حافلة بالتحديات.

  19. مهارات كافية للعمل الجماعي والعمل كعضو في فريق بحثي يقوم بتوجيه الدراسة نحو أفضل الاتجاهات بناءً على نتائج الخطوات المتعاقبة للدراسة.

  20. القدرة على التعامل مع مصادر البيانات الأولية والثانوية.

  21. القدرة على تدريس مقررات الرياضيات والإحصاء في مراحل التعليم العام ولاسيما المرحلة المتوسطة والابتدائية.

  22. القدرة على العمل كمدرب للدورات الخاصة بتحليل ومعالجة البيانات.


تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 4:03ص