كرسي أبحاث المنتجات الحيوية

كرسي أبحاث المنتجات الحيوية :

يهتم كرسي البحث في المقام الأول بدراسة تأثير المستخلصات الطبية والمواد الكيميائية على كائنات مخبرية ( حيوانية، نباتية، بكتيرية ) محددة ومنتقاه بعناية، ليس فقط بغرض اكتشاف عقاقير جديدة كخدمة قطاعات تصنيع الدواء في المملكة العربية السعودية، وانما لدراسة تحليل بعض التقاعلات والآليات الخلوية المعقدة بغرض الوصول لفهم أفضل وأعمق للنظام الخلوي مما سيساعد على تطوير اساليب وتقنيات حديثة لعلاج الكثير من الأمراض.

يضم الفريق العلمي لكرسي البحث أساتذة وباحثين ذوي خبرات علمية متميزة تم اختيارهم بعناية من مختلف دول  العالم لخدمة الخطة البحثية للكرسي. وكما تتنوع جنسيات الباحثين لكرسي البحث، وتتنوع ايضا خبراتهم العلمية والبحثية فتشتمل على سبيل المثال لا الحصر على علوم الوراثة الجزيئية، البروتين الجزيئي، بيوتكنولوجيا الخلية، المواد الطبيعية، الكائنات الدقيقة، المزارع الخلوية، التطور الخلوي، الكيمياء العضوية والتحليلية، التحليل الطيفي للمركبات، وغيرها.

كما يتمتع الكرسي بعلاقات قوية مع مجموعات بحثية من داخل جامعة الملك سعود ومجموعات بحثية متميزة في كثير من بلدان العالم مثل المانيا، اسباينا، المملكة المتحدة، مصر، سنغافورا.

يهدف هذا الكرسي الى :

عمل وتطوير قاعة مسح حيوي للمركبات الطبيعية والمصنعة كيميائيا.
اكتشاف وتطوير مواد طبيعية مستخلصة من الكائنات الحية كالبكتيريا والفطريات والنباتات وغيرها لغرض اكتشاف انواع جديدة من مثبطات النمو التي يمكن تطويرها لمقاومة نمو وعلاج الأنواع المختلفة من الخلايا السرطانية.
اكتشاف وتطوير جزيئات خلوية مستحدثة تصلح كأهداف خلوية جديدة للعقاقير الدوائية ومن ثم انشاء طرق مسح حيوي مستحدثة لإكتشاف أنواع جديدة من العقاقير.
اكتشاف أنواع جديدة من المضادات الحيوية.

انشاء قاعدة للمركبات المصنعة كيميائياً ( small molecules libraries ) واستخدامها لدراسة آليات