أنت هنا

كرسي أبحاث البرمجة الجنينية :

 يهتم كرسي أبحاث البرمجة الجنينية للأمراض بدراسة تأثير التغيرات السلبية في بيئة الرحم على تكون الجنين ومدى ارتباط ذلك بظهور الأمراض المزمنة في مرحلة ما بعد البلوغ.  تشير نظرية باركر The Barker Theory إلى أن الجنين قادر على أن يتأقلم مع العوامل البيئية الرحمية السلبية - كنقص الغذاء على سبيل المثال – بطريقة تحافظ على استمرار نمو وسلامة الأعضاء الأكثر أهمية كالدماغ  والقلب على حساب الأعضاء الأقل أهمية –مرحلياً- كالكلى والرئتين والكبد والأعضاء التناسلية ؛ ذلك أن الجنين ليس بحاجة ماسة في تلك المرحلة إلى الكلى والرئتين حيث تقوم الأم بتنقية الدم والتنفس نيابة عنه. ينتج عن ذلك التأقلم حدوث تغييرات تركيبية دائمة في الأعضاء التي لم تصلها كمية كافية من الغذاء أثناء تكونها خلال المرحلة الجنينية مما يجعلها غير قادرة على أداء وظائفها بالشكل الطبيعي في مرحلة ما بعد البلوغ عندما تكون ظروف الحياة أكثر صعوبة.

تشير الدراسات الحديثة التي أجريت على العديد من المجتمعات البشرية في الدول النامية والمتقدمة إلى أن سوء تغذية المرأة الحامل – كماً أو كيفاً- يعمل على برمجة أمراض مزمنة عديدة كضغط الدم والسكري والسمنة المفرطة والفشل الكلوي. ويعمل الكرسي على دراسة العلاقة بين طبيعة التغذية لدى المرأة الحامل في المجتمع السعودي وظهور وانتشار الأمراض المزمنة في الأجيال التالية. إن من المعروف أن لكل مجتمع عاداته الغذائية التي تختلف عن المجتمعات الأخرى ؛ لذا فمن المهم جدا إجراء الدراسات على المجتمع السعودي بدلاً من اعتماد التوصيات العامة التي تعتمد على نتائج دراسات طبقت في مجتمعات أخرى.  ولذلك ؛ فإن الكرسي يسعى لتحديد مدى تأثير الأنماط الغذائية السعودية (وجود / عدم وجود وجبة الإفطار ؛ تناول/عدم تناول مشتقات الحليب بشكل كافٍ ؛ تناول/عدم تناول الفواكه و الخضروات الطازجة بشكل كافٍ؛ صيام/عدم صيام رمضان خلال فترة الحمل...الخ) على برمجة الأمراض المزمنة في الأجيال القادمة ؛ واستكشاف المؤشرات الحيوية المبكرة التي تشير إلى مدى إمكانية ظهور الأمراض المزمنة.

يتكون الفريق العلمي من عدد من الباحثين الوطنيين والعالميين في تخصصات طبية وحيوية داخل الجامعة وخارجها. ويعتبر انضمام البروفسور ديفيد باركر – مؤسس نظرية البرمجة الجنينية للأمراض- إلى الفريق مكسباً كبيراً لما يتمتع به من خبرات واسعة وسمعة عالمية تساهم في إيصال الإنتاج العلمي لكرسي الأبحاث للعالمية.

أهداف الكرسي :

دعم وتنفيذ الأبحاث في مجالات البرمجة الجنينية للأمراض المزمنة ذات القيمة الصحية والاقتصادية.
أجراء أبحاث تبرز دور أنماط التغذية لدى الأم الحامل في المجتمع السعودي في برمجة ونشوء مرض ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأمراض المزمنة عند الأجيال التالية، ومن ثم رسم استراتيجيات التغذية السليمة عند الحوامل سعياً للتقليل من انتشار تلك الأمراض.
الإفاده من قواعد البيانات الطبية بإعادة تصنيفها وتحليلها إحصائيات لخدمة البحث العلمي على مستوى الوطني.
المساهمة في توعية الأسرة السعودية بشكل عام والمرأة الحامل بشكل خاص بالآثار السلبية للتغذية غير المتوازنة على صحة الأبناء وذلك بالتعاون مع الجهات الصحية والتثقيفية والإعلامية الأخرى.
التعاون المشترك مع جهات بحثية عالمية لنقل الخبرات والارتقاء بجودة الأبحاث الوطنية.
إنشاء وحدة متقدمة لإنتاج نماذج حيوانية خاصة تحاكي الظروف الفسيولوجية الموجودة لدى بعض مرضى ضغط الدم في المجتمع السعودي وذلك من اجل إجراء مزيد من التجارب العلمية.
تقديم الاستشارات والتوصيات للقطاع الصحي والمساعدة ف رسم الاستراتيجيات الصحية الوطنية.
دعم مسارات الدراسات العليا والتدريب المتخصص.