كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم مرحباً بكم بقسم الكيمياء الحيوية       يسرني أن أرحّب بكم في موقع قسم الكيمياء الحيوية باسم منسوبي ومنسوبات القسم من الهيئة الأكاديمية والفنية والإدارية، وباسم طلابها وطالباتها المنتسبين إليه، وباسم كل الخريجين والخريجات الذين نهلوا من علومه ومعارفه خلال السنوات الماضية. لقد أنشئ قسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم جامعة الملك سعود في عام 1401هـ كأحد أقدم أقسام الكيمياء الحيوية في الوطن العربي. وعلم الكيمياء الحيوية غاية في الأهمية حيث يوفر المفاهيم الخاصة بمعرفة تركيب الكائنات الحية كيميائيا ومما تتكون وكيف تعمل وكيف تتواصل مع بعضها البعض، وكيف تستفيد من الغذاء بالبناء والطاقة لهدف النمو، وكيف تخزن المعلومات الوراثية وكيف تترجم وكيف تنتقل للأجيال القادمة، وكيف تحفز إنزيمات التفاعلات الكيميائية داخل الكائن الحي، وكيف تتسق وتُنظم كيمياء الخلية. وتقدم الكيمياء الحيوية مفاهيم متعلقة بدراسة النسيج الحي من ناحية الأساسيات الكيميائية والفيزيائية فهو مستهدف في الابحاث الكيموحيوية. ويعتبر علم الكيمياء الحيوية في قلب العلوم السريعة التطور والإثارة في العلوم الحياتية، والتي تتعلق بأهم إنجازات البشرية في الستين سنة الماضية، بدءً من فهم وظيفة الإنزيم وخلال معرفة تركيب الحمض النووي (الدنا) وحديثا منظومة علم الخلية الجذعية والخريطة الجينية (الجينوم) وأخيرا الخريطة البروتينية (البروتيوميك). وأخيرا أتمنى أن يثري هذا الموقع للجميع معلومات مفيدة عن قسم الكيمياء الحيوية ومنسوبيه ونشاطه الأكاديمي وفعالياته الاجتماعية والثقافية. فأهلا وسهلا بكم أ. د. عبدالله بن صالح الحميدة رئيس قسم الكيمياء الحيوية

مزيد

- الرؤية : أن يكون للقسم قدرة عالية علي تقديم أفضل مستويات التعليم والتدريب في مجال الكيمياء الحيوية.   - الرسالة : تقديم برنامج متميز للغاية في التعليم والبحث في مجال الكيمياء الحيوية لتثقيف وتدريب وتعزيز الكفاءة المهنية وتنمية التفكير العلمي بين طلابنا لتقديم أفضل خدمة للمجتمع.

مزيد

- الرسالة : تقديم برنامج متميز للغاية في التعليم والبحث في مجال الكيمياء الحيوية لتثقيف وتدريب وتعزيز الكفاءة المهنية وتنمية التفكير العلمي بين طلابنا لتقديم أفضل خدمة للمجتمع.   - الرؤية : أن يكون للقسم قدرة عالية علي تقديم أفضل مستويات التعليم والتدريب في مجال الكيمياء الحيوية.

مزيد

- الأهداف : الهدف 1: تحقيق التعليم الأكاديمي بجودة عالية 1- وضع مقررات في الكيمياء الحيوية مماثلة لمقررات المؤسسات العالمية الشهيرة. 2- اختيار أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرات المتعددة والواسعة. 3- التحديث المستمر للبرنامج وذلك لتلبية إحتياجات سوق العمل. 4- تحقيق الإعتماد للبرنا

نبذة عن القسم

يُعنى علم الكيمياء الحيوية بدراسة الأنظمة الحيوية في كافة الكائنات، مثل: الإنسان، والحيوان، والنبات، والأحياء الدقيقة، والفيروسات، على مستوى جزيئي دقيق، مستفيداً ومتفاعلاً بنشاط مع العلوم ذات العلاقة، مثل: علم الكيمياء، والحيوان، والنبات، والأحياء الدقيقة، وعلوم الطب، والصيدلة، والزراعة.

أنشئ قسم الكيمياء الحيوية في جامعة الملك سعود في غرة محرم 1401هـ، استجابة لتطور علم الكيمياء الحيوية وتطبيقاته المختلفة، بهدف تأهيل الطلاب والطالبات للحصول على درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية مما يمكنهم من الحصول على المعلومات الأساسية من الناحيتين النظرية والعملية في مجال الكيمياء الحيوية، وبهذا يكونون قادرين على تغذية العديد من مرافق الدولة في كثير من المجالات، كالعمل في وزارة المعارف، ومختبرات وزارة الصحة، والدفاع، والتجارة والزراعة وذلك لأداء واجبهم الوطني تجاه بلادهم، ويقع القسم في الدور الثاني من مبنى كلية العلوم رقم (5).

جُهز القسم بمختبرات حديثه تحتوي على أجهزة متقدمة لتوفير المناخ العملي الملائم لأعضاء هيئة التدريس، ولتمكنهم من إجراء بحوثهم ومسايرة التطور العلمي السريع في مجال الكيمياء الحيوية، كذلك يقوم القسم بتدريس بعض المقررات للكليات الأخرى مثل كلية الزراعة وكلية التمريض وهذا إلى جانب المشاركة في برامج خدمة المجتمع من خلال تنظيم بعض دورات دراسية متخصصة.

يحتوي القسم على العديد من الكراسي البحثية التابعة لوكالة الجامعة للبحث العلمي وهي

1. كرسي أبحاث البروتينات والمشرف عليه أ. د. عبدالرحمن بن محمد السنيدي

2. كرسي أبحاث الجينوم والمشرف عليه د. محمد بن سعود العنزي

3. كرسي أبحاث المؤشرات الحيوية لأمراض هشاشة العظام والمشرف عليه د. ناصر بن محمد الداغري

ومنذ إنشاء القسم إلى عام1427هـ تخرج من قسم الكيمياء الحيوية أكثر من (1810) طالباً وطالبة في مرحلة البكالوريوس و (50) طالباً وطالبة في مرحلة الماجستير، وفي السنوات الأخيرة ازداد عدد الطلبة في القسم بحيث أصبح مجموعهم (760) طالباً وطالبة للعام الأكاديمي 1427/1428هـ .

الإعلانات