Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نبذه عن قسم الجيولوجيا و الجيوفيزياء

تأسست جامعة الملك سعود في عام 1957، وتم تأسيس قسم الجيولوجيا، وهو واحد من أقسام كلية العلوم، في عام 1958 (1378هجري). وقد توسعت أنشطة القسم  في عام 2008، ليشمل منهاج تدريس الجيوفيزياء، وأعيد تسميته كقسم الجيولوجيا والجيوفيزياء. وقد ساهم القسم في تنويع برامج التعليم والبحث في الجامعة من أجل تلبية احتياجات عدد متزايد من خريجي علوم الأرض في المملكة.

يشغل القسم أحد أجنحة المبنى رقم (4) بكلية العلوم- جامعة الملك سعود. ومن المعترف به كأحد أقسام العلوم المرموقة في العالم العربي نظرا لمعاييره التعليمية والخيارات المتاحة في تخصصات علوم الأرض والمختبرات المكثفة والتدريب الميداني، والعمل على تطوير قدرة الطالب على التفكير والبحث، واستخدام الأدوات التعليمية الحديثة للتدريس. وفي القسم متحف ومختبرات مجهزة تجهيزا جيدا. ويحافظ القسم على نسبة معقولة  من عدد المدرسين مقارنة مع عدد الطلبة. وعلاوة على ذلك، يحتوي القسم على مختبرات متخصصة لجيولوجيا البترول والجيوفيزياء والهيدروجيولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية ومركز الدراسات الزلزالية لرصد الزلازل على الصعيد الوطني ودراسات بحوث الزلازل في المملكة العربية السعودية.

وقد تم إثراء  نشاط القسم من خلال تفاعله العلمي مع المؤسسات وهيئات  اخرى في المملكة العربية السعودية: هيأة  المساحة الجيولوجية السعودية، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا، شركة أرامكو،... إلخ. بالإضافة الى ذلك، يتعاون القسم مع مخابر بحث معروفة عالميا في بلدان اخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا والمملكة المتحدة.

قسم الجيولوجيا والجيوفيزياء لديه مجموعة من أعضاء هيئة التدريس متخرجين من جامعات معروفة ولديهم اختصاصات  مختلفة في الجيولوجيا والجيوفيزياء، حصل معظمهم على درجة الدكتوراه من جامعات جيدة التصنيف في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا. أعضاء هيئة التدريس في القسم مدعومين بمساعدين وموظفين وفنيين.

ويشجع القسم أعضاء هيئة التدريس على الإجازات الدراسية للتفرغ العلمي والزيارات العلمية. وتساعد كل هذه التدابير في الحفاظ على بيئة أكاديمية وبحثية جيدة في القسم. ويشرف القسم على مجلة علوم الأرض والمجلة العربية لعلوم الأرض التي تنشرها سبرينغر (ألمانيا)، وتحصلت هده المجلة على معامل تأثير في قواعد معلومات المعهد العلمي العالمي( (ISI

تاريخ آخر تحديث : سبتمبر 16, 2024 11:12ص