أنت هنا

النشاط البحثي:

يشارك أعضاء هيئة التدريس في القسم في كتابة البحوث العلمية ونشرها في مجلات علمية دولية محكمة، كما يسهم بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم في التحرير والتحكيملعدد من المجلات العلمية الدولية، وذلك إضاف ً ة إلى ما يقوم به أعضاء هيئة التدريس في القسم من إجراء البحوث العلمية المشتركة مع علماء من جامعات دولية أخرى مثل جامعة ماكماستر الكندية وجامعة أوكلاهوما وغيرهما من الجامعات المتميزة بحثيًا. أما بالنسبة للترجمة والتأليف فإن بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم يسهمون في إثراء المكتبة العلمية العربية عبر تأليف وترجمة العديد من الكتب في مجالي الإحصاء وبحوث العمليات.

حصل بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم على جوائز دولية ومحلية، منها:

• جائزة الكويت العلمية عام ١٩٩٥ في مجال العلوم الأساسية للأستاذ الدكتور/ عبد الحميد بن عبد الله الزيد.

• جائزة التميز في المواقع على شبكة انترنت جامعة الملك سعود للعام  ٢٠٠٩ م، للأستاذ الدكتور/ عبد الله بن عبد الكريم الشيحة و للدكتور/ محمد قايد عبد الجواد.

 

لجنة التميز البحثي وجودة النشر - جامعة الملك سعود

 

الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم وطلاب الدراسات العليا:

 

قائمة بالأبحاث المنشورة خلال الخمس سنوات الماضية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم 

 

مجلة نيتشر تدقق اللغة الإنجليزية لأبحاث جامعة الملك سعود

في إطار الرفع من مستوى وكثافة النشر الدولي المميز لباحثي وطلاب الدراسات العليا بالجامعة قبل تقديمها للنشر الدولي في المجلات العلمية ، قامت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة ببرنامج زمالة عالم بالإتفاق مع مجموعة نيتشر العالمية على المرحلة الأولى من تدقيق جودة اللغة الإنجليزية في الأوراق العلمية عن طريق التحرير اللغوي لمجلة نيتشر، ومراجعتها وتحسينها لغويا من قبل محرري نيتشر ذوي الخبرة وبنفس دقة المعايير العالية التي تقوم عليها لغة تحرير المجلة.

 

خدمة المجتمع:

يقدم القسم العديد من الخدمات الاستشارية لمختلف الجهات داخل وخارج الجامعة حيث يعمل بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم مستشارين متفرغين لجهات خارج الجامعة، كما يعمل عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس مستشارين غير متفرغين لجهات داخل وخارج الجامعة. يسهم أعضاء هيئة التدريس في القسم في مساعدة العديد من الباحثين الذين يقصدون القسم للاستفسار عن بعض الطرق الإحصائية، وطرق تحليل البيانات، وطرق إيجاد القرارات المثلى لبعض ما يواجههم من مشكلات بحثية أو عملية.