Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بيت الحيوان

1234

تأسس بيت الحيوان عند إنشاء قسم علم الحيوان متزامنا مع نشأه كلية العلوم عام 1387هـ الموافق 1957م لتوفير حيوانات التجارب مثل الجرذان والفئران وطيور السمان وإكثارها و المحافظة على نقاوة السلالات والعناية بصحتها بالإضافة الى توفير المكان المناسب والبيئة البحثية المناسبة لإجراء الدراسات والأبحاث التي تعتمد على حيوانات المختبر في طريقة عملها . 

يحتوي بيت الحيوان على (15) غرفة, يتم فيها توالد وتربية الحيوانات كما يوجد به عدد من الغرف المزودة بإمكانيات اجراء العمليات الجراحية للحيوانات ويعمل به فريق من المختصين في تربية الحيوانات والعناية بصحتها. كما ان البيت مزود بأجهزة لتنظيف وتعقيم الاقفاص و أجهزة للتحكم بدورة الإضاءة ويضم الان سلالات مختلفة من الجرذان و الفئران وطيور السمان وكذلك يستطيع القيام  بإيواء الأرانب والدجاج وغيرها من حيوانات التجارب عند الضرورة مثل الهامستر و الوبر وخنزير غينيا.

يقوم بيت الحيوان بإمداد مختبرات التدريس لمقررات طلاب البكالوريوس وخاصة طلاب المقررات الصحية  إضافة الى مساهمته الفاعلة في البحث العلمي من خلال امداد الباحثين وطلاب الدراسات العليا والكراسي البحثية بحاجتهم من حيوانات التجارب , كما يقدم البيت خدماته الى بعض كليات واقسام جامعه الملك سعود مثل كلية الزراعة و الصيدلة وقسم الكيمياء الحيوية و المدينة الجامعية للطالبات وأيضا يساهم بشكل فعال في خدمة المجتمع و المؤسسات التعليمية خارج جامعه الملك سعود.


الرؤية

خلق بيئة بحثية مهيئة تمكن الباحثين من إظهار النتائج بالشكل المعول عليه.

الرسالة

دعم أعضاء هيئة التدريس و الفرق البحثية و الطلاب المهتمين بمجال أبحاث حيوانات التجارب من خلال توفير اللبنة الأساسية وخلق بنية تحتية متكاملة وكوادر بشرية قادرة على مساندة وتطوير الأفكار البحثية.

الاهداف

  1. دعم وتشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس و طلاب الدراسات العليا على البحث والتطوير بهدف إثراء البحث العلمي

  2. توفير البيئة اللازمة والأدوات الضرورية لإجراء البحوث وورش العمل. 

  3. العمل على تبادل الخبرات وتوفير المناخ المناسب للتقارب بين تلك الخبرات من خلال تكوين فرق بحثية تضم عدد من المختصين من قسم واحد او من اقسام مختلفة ومن كليات مختلفة. 

  4. تدريب الطلاب و الباحثين و المهتمين بمجال حيوانات التجارب على الأسس العلمية الصحيحة في توظيف حيوانات التجارب في البحث العلمي واخلاقيات البحوث على الحيوانات الحية


عنوان بيت الحيوان: قسم علم الحيوان - الدور الأرضي (أب) - 74

مسؤول بيت الحيوان: د. معاذ قاسم الغادي

malghadi@ksu.edu.sa

هاتف : 0114675782

جوال: 0542892300

تاريخ آخر تحديث : نوفمبر 16, 2023 9:17م