Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

كرسي تشخيص أمراض السرطان باستخدام الليزر

 

  • كرسي تشخيص أمراض السرطان باستخدام الليزر

يعمل الكرسي البحثي للتشخيص بالليزر للسرطان (LDC) بحيوية في قسم الفيزياء والفلك بكلية العلوم في جامعة الملك سعود. تم تأسيسها في عام 2009 وهي نشطة للغاية منذ ذلك الحين. يقود الفريق البروفيسور محمد صالح الصالحي ، رئيس الكرسي. تتكون المجموعة من الدكتور S.Devanesan ، والدكتور R. Saradh Prasad ، والدكتور محمد عاطف ، والعديد من طلاب البحث الطموحين (بما في ذلك كلية طب الأسنان وطالبات المدينة الجامعية) الذين يعملون من أجل تحقيق التميز في أبحاث تشخيص السرطان.
يركز كرسي الأبحاث في LDC على استخدام الليزر ومصادر الضوء الأخرى كأدوات تشخيصية للتمييز بين السيطرة الطبيعية وأنواع مختلفة من السرطانات واضطرابات الدم.

 

  • نستخدم الخزعة البصرية ، للكشف عن السرطان الحالي والمستقبلي ومخاطر ما قبل الزواج الأخرى باستخدام سوائل الجسم مثل بلازما الدم وعينات البول. بالإضافة إلى تقنيات التشخيص المطورة حديثًا لاستخدام الليزر أو مصابيح الفلورسنت لقياس المؤشرات الحيوية المحددة لكل فرد. (السيطرة الطبيعية ، الخلايا السرطانية ، واضطرابات الدم). يمكن لطريقة التشخيص أن تميز كل حالة بحساسية وخصوصية أعلى من 75٪. هذه التقنية غير مكلفة ، وأقل استهلاكا للوقت ، ومفيدة للغاية للبلدان منخفضة الدخل والعيادات الصغيرة للفحص الأولي.
  • نعمل على تطوير أجهزة ليزر جديدة باستخدام مواد منخفضة التكلفة يمكن استخدامها في التشخيص بالليزر وتصوير الأنسجة السرطانية. كما نطور الليزر باستخدام بوليمر مترافق وأوليغومرات مترافقة ونقاط كمومية وبيروفسكايت. نقوم بتطوير أجهزة استشعار يمكن استخدامها لتحديد السرطان والأمراض الأخرى المتعلقة بالدم.
  • نقوم بتطوير معمل نانو صغير (تسهله معظم الأدوات) ، والذي يركز بشكل أساسي على التوليف الأخضر للجسيمات النانوية باستخدام النباتات الطبية وتقييم خصائصها البيولوجية. سيتم اختبار المواد النانوية المركبة لأنواع مختلفة من البكتيريا (موجبة الجرام وسالبة الجرام) وأيضًا سلالات الخلايا السرطانية الأخرى.
    قام كرسي البحث بتسهيل أنواع مختلفة من الليزر ، ونظام الخلايا الشمسية ، ومزارع الخلايا ، ووحدات البحوث الميكروبية ، مع وجود مختبر بحث جيد وإعداد بيئة عمل سلمية.
  • نعمل على تطوير OLEDs وخلايا شمسية وأجهزة استشعار جديدة من شأنها أن تمكن معداتنا التشخيصية من أن تكون قابلة للاستخدام في البلدان منخفضة الدخل والمواقع النائية.
  • حققت المجموعة 14 براءة اختراع أمريكية و 7 براءات اختراع أمريكية مسجلة. نشر أعضاء فريق LDC أكثر من 300 مقالة بحثية في مجلات مرموقة.

 

أعضاء الفريق:

 

من اليسار إلى اليمين: أ.د محمد الصالحي، د. ديفانسان، د. سراد  براساد،  د. محمد عاطف، أ. نواف الحربي.

 

 

تاريخ آخر تحديث : نوفمبر 13, 2023 8:56ص