علم الفلك

أعضاء المجموعة والأساتذة الزائرين والمتعاونين الأبحاث المنشورة الأهتمامات البحثية تاريخ قسم علم الفلك

أعضاء المجموعة بالمجموعة

• د. أيمن كردي (المشرف على وحدة الفلك)
  • د. أبوعزة المحمدي (المرشد الأكاديمي للمجموعة)
  • أ. حسين الطرابلسي
  • أ. خالد المصبح
  • أ. نوال العنزي
  • أ. أمجاد سفر الغامدي

الأساتذة الزائرين والمتعاونين

• أ. د. يو ليو (رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم )

قائمة بالأبحاث المنشورة حديثا عامي 2018 و 2019

screenshot from NASA ISI-publications database

الاتجاهات البحثية

• خلال السنوات الست الماضية ، يتركز النشاط العلمي للمجموعة على دراسة فيزياء الشمس: الملاحظات والنظرية.

سرد تاريخي

حرصا من جامعة الملك سعود في تنويع التخصصات العلمية بما يخدم الوطن ومستقبله، فقد تبنت الجامعة تدريس بعض مقررات علم الفلك ضمن الخطة الدراسية لقسم الفيزياء وذلك في عام 1388هـ.

بعد هذا التاريخ بسنوات قليلة، تعاقدت الجامعة مع شركة زايس Zeiss الألمانية الرائدة في صناعة البصريات والتلسكوبات لتوريد وتركيب تلسكوب كاسر بقطر عدسة 15سم.

• وافق مجلس الجامعة على منح درجة البكالوريوس في علم الفلك وذلك مع بداية العام الدراسي 1399/1398 كمسار ضمن قسم الفيزياء.
  • في العام الدراسي التالي 1400/1399 فُصل تخصص الفلك عن قسم الفيزياء بحيث يكون تابعا مباشرة لعميد كلية العلوم أو من ينوب عنه.
  • وفي هذه المرحلة شُكلت لجنة (مجلس) للتخصص مكونة من أعضاء هيئة التدريس في الفلك وعضو من قسم الفيزياء وعضو من قسم الرياضيات.
  • في العام 1406 تم إنشاء قسما مستقلا لعلم الفلك ليكون القسم التاسع في كلية العلوم.

خريجو القسم

تخرج الكثير من الطلاب في قسم الفلك. وعمل الخريجون في قطاعات الدولة المختلفة: مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وزارة الدفاع – المساحة العسكرية، التعليم معلما للعلوم في المرحلة المتوسطة أو معلما للفيزياء في المرحلة الثانوية، المجال البحثي والفني في الجامعات.