Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

قسم الرياضيات

 

 

 

نبذة عن القسم

     يعد قسم الرياضيات بجامعة الملك سعود بالرياض من أقدم وأكبر أقسام الرياضيات في دول مجلس التعاون الخليجي, فقد أنشئ القسم مع بداية كلية العلوم بالجامعة عام 1907م لمنح درجة البكالوريوس للطالب. وفي عام 1983م تم افتتاح برنامج البكالوريوس للطالبات. يقدم القسم أيضا مقررات خدمية تلبي احتياجات الكليات الأخرى حيث يقدم القسم خدماته لحوالي 6000 طالب وطالبة بالجامعة في الفصل الدراسي الواحد. يسعى القسم من خلال جميع منسوبيه إلى تنفيذ برامج الجامعة والكليّة وتحقيق أهدافهما وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطالب من خلال تجهيز المعامل والقاعات الدراسية بأحدث البرمجيات والتقنيات ذات العلاقة بالرياضيات وتطبيقاتها. كما يهدف القسم الى إعداد كفاءات مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل الذي تشهده قطاعات المملكة. كما تخضع برامج وخطط القسم إلى عملية التطوير المستمرة حيث يتم تطبيق معايير الجودة وفقا لمؤشرات مرجعية محلية وعالمية لإعداد كوادر علمية متخصصة تساهم في تزويد سوق العمل بخريجين مؤهلين لخدمة المجتمع في مجال التخصص. وقد حصل القسم على الاعتماد البرامجي الأكاديمي لبرنامج البكالوريوس في الرياضيات من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في 2016 م .  
ولمواكبة التطورات العلمية وتلبيه لمتطلبات سوق العمل فقد أنشأ القسم عام 2013م برنامج البكالوريوس في الرياضيات الإكتوارية والمالية ولقي هذا البرنامج إقبالاً كبيراً من أكثر الطالب والطالباتً تميزاً وتم تخريج الدفعة الأولى من البرنامج عام 2017م ومن ثم تم توظيفهم في البنك المركزي السعودي وقطاعات التأمين والمالية.

يمنح القسم حاليا درجة البكالوريوس في علوم الرياضيات وفي علوم الرياضيات الإكتوارية والمالية. كما يقدم القسم أيضا درجة الماجستير في الرياضيات بنظام المقررات وبرنامج الدكتوراه في الرياضيات بنظام الرسالة في خمس تخصصات هي: التحليل, الجبر, الرياضيات الحاسبة والمتقطعة, الهندسة و التوبولوجي والرياضيات التطبيقية.  
لمعرفة المزيد عن برامجنا الأكاديمية, و للاطلاع على أبحاث وانجازات أعضاء هيئة التدريس والمشروعات البحثية والأنشطة العلمية وغيرها يمكنكم زيارة موقع القسم.


كلمة وكيلة القسم

     الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وبعد,

     بالنيابة عن منسوبي قسم الرياضيات بجامعة الملك سعود, يسعدني أن أرحب بكم في الصفحة الإلكترونية للقسم متمنية أن تكون زيارتكم مفيدة ومثمرة وأن تجدوا ما تنشدوه من معلومات حول برامج القسم الأكاديمية وأنشطته البحثية.

للرياضيات ماضٍ غني ومتنوع, حيث ساهم علم الرياضيات تطوير مفاهيم عديده لها تطبيقات مهمة في كثير من المجالات المتقدمة وفي شتى القطاعات الطبية والهندسية وعلوم الحاسب وكذلك قطاعي الصناعة والمالية. يتميز خريجو القسم بكفاءة عالية, حيث تقلد عدد منهم مناصب مرموقة تخدم الوطن في قطاعات عديدة, كما تميز بعضا منهم في إنجازاتهم البارزة في مجال التدريس والبحث. إن لقسم الرياضيات في جامعة الملك سعود حاضر نابض بالحياة, حيث يمثل أعضاء هيئة التدريس مجموعة واسعة من التخصصات في الرياضيات ولديهم القدرة العالية لتدريب الطالب على التفكير النقدي والتحليل المنطقي وحل المشكلات والمحاكاة الحسابية. كما سخر القسم كافة الإمكانات التي وفرتها هذه الدولة رعاها الله للمساهمة في رفع المستوى الأكاديمي وتوفير بيئة تعليمية عالية الجودة للطالب ليكونوا على استعداد جيد للانضمام لسوق العمل.

ختاماً لا يسعنا الا التذكير بأن هذا الدور الذي يقوم به قسم الرياضيات لم يكن له ان يتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى, ثم المنظومة العملية والتعليمة الداعمة والمتمثلة بنخبة من القيادات الناجحة بكلية العلوم بشكل عام وبنخبة من اعضاء هيئة التدريس في القسم بشكل خاص فللجميع الشكر والتقدير.  
شكرا لزياتكم صفحة قسم الرياضيات بجامعة الملك سعود.

دليل التواصل لمنسوبات القسم 

الموقع الإلكتروني لقسم الرياضيات

 

الأندية الطلابية

نادي الرياضيات

                   

 

Last updated on : August 24, 2023 11:30am